Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/14876
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorم.د.ماهر هاشم إسماعيل عبدالله-
dc.date.accessioned2024-10-02T18:03:53Z-
dc.date.available2024-10-02T18:03:53Z-
dc.date.issued2024-
dc.identifier.issn2789-6838 / 2663-7405-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/14876-
dc.description.abstractيتناول هذا البحث الحديث عن المظاهر الرمزية للمسرح بكافة مكوناته عند الشاعر محمود درويش، ويتناول البحث الجانب التطبيقي من ديوان الأعمال الكاملة لهذا الشاعر، إذ برزت رمزية المسرح في عدد من قصائده، مما شكّل نواة شعرية لإقامة هذا البحث، إذ يهدف إلى توضيح الرموز التي ارتبطت بالمسرح عند الشاعر، وبيان مكونات تلك الرموز وطبيعتها وأشكالها، وكيفية الإفادة منها، وبيان الطبيعة الإيحائية التي انتهجها الشاعر في هذه الرموز. ولقد انقسم البحث إلى مبحثين تناول الأول منهما الحديث عن المسرح والواقع الأدبي، وكيف نشأت فكرة المسرح، وما الأثر الذي يتركه المسرح في المتلقي، كما يتحدث عن العلاقة بين الدراما من جهة، والمسرح من جهة أخرى، أما الثاني فقد تناول الجانب التطبيقي لرمزية المسرح سواء باعتباره كياناً مستقلاً بذاته، أم بالحديث عن رمزية الشخصيات والشخوص المساهمين في المسرح، أم بالحديث عن المتفرجين، وبيان كل رمزية منها، وقد توصل البحث إلى أن محمود درويش قد جعل من المسرح صورة رمزية عن الواقع، وحمّله عدداً من الرموز المرتبطة بالمجتمع وواقع الأمة العربية.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة ديالى/ كلية التربية للعلوم الإنسانيةen_US
dc.relation.ispartofseriesالعدد 100;المجلد الثاني-
dc.subjectالرمز/ المسرح/ محمود درويشen_US
dc.subjectالدراما/ الشخوص/ الإيحاء.en_US
dc.titleرمزية المسرح في ديوان الأعمال الكاملة لمحمود درويشen_US
Appears in Collections:مجلة ديالى للبحوث الأنسانية / Diyala Journal for Human Researches

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
16.pdf1.66 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.