Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/14887
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorأ.د. شذى مثنى علوان الجشعمي, م.م. نادية حسن محمد-
dc.date.accessioned2024-10-03T09:01:39Z-
dc.date.available2024-10-03T09:01:39Z-
dc.date.issued2024-
dc.identifier.issn2789-6838 / 2663-7405-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/14887-
dc.description.abstractيرمي البحث إِلى معرفة (أثر إستراتيجية الدراما الإبداعية في تحصيل طالبات الصف الثاني متوسط في مادة الاجتماعيات)، ولتحقيق هدف البحث صيغة فرضية البحث على النحو الآتي: ليس هنالك فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط تحصيل طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن مادة الاجتماعيات على وفق إستراتيجية الدراما الإبداعية وبين متوسط تحصيل طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن مادة الاجتماعيات بالطريقة الاعتيادية. إذ اعتمدت الباحثتان التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي؛ لعدم وصول التصاميم التجريبية لحد الكمال في العلوم التربوية، ويتطلّب التصميم التجريبي تحديد مجتمع البحث وعينته؛ إذ كانت عينة البحث تتألف من مجموعتين تجريبية درست مادة الاجتماعيات على وفق إستراتيجية الدراما الإبداعية بواقع (32) طالبة، والمجموعة الضابطة بواقع (32) طالبة درست بالطريقة التقليدية المتبعة. كافأت الباحثتان بين طالبات مجموعتيّ البحث في بعض المتغيّرات التي قد تؤثر في سير التجربة، منها: (العمر الزمني، والذكاء، ودرجات مادة الاجتماعيات، والتحصيل الدراسي للآباء والأمهات). في نهاية التجربة التي استمرت من (8/10/2023 ولغاية 14/1/2024) بواقع موضوع واحد أسبوعيًا وباستعمال الاختبار التائي لعينتين مستقلتين تبيّن تفوق طالبات المجموعة التجريبية على طالبات المجموعة الضابطة في مادة الاجتماعيات؛ إذ إِنَّ المتوسط الحسابي لطلبة المجموعة التجريبية (23.44) وبانحراف معياري (5.12)، ودرجة حرية (62)، وكان المتوسط الحسابي للمجموعة الضابطة (18.77) وبانحراف معياري (5.69)، ودرجة حرية (62)، وكانت الدرجة المحسوبة أكثر من الدرجة المجدولة عند مستوى (0.05)، وقد قدمت الباحثتان عِدَّة توصيات ومقترحات في ضوء نتائج التجربة.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة ديالى/ كلية التربية للعلوم الإنسانيةen_US
dc.relation.ispartofseriesالعدد 100;المجلد الثاني-
dc.subjectإستراتيجية، الدراما الإبداعيةen_US
dc.subjectالصف الثاني متوسط، الاجتماعياتen_US
dc.titleأثر إستراتيجية الدراما الإبداعية في تحصيل طالبات الصف الثاني متوسط في مادة الاجتماعياتen_US
Appears in Collections:مجلة ديالى للبحوث الأنسانية / Diyala Journal for Human Researches

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
27.pdf2.12 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.