Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/14887
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | أ.د. شذى مثنى علوان الجشعمي, م.م. نادية حسن محمد | - |
dc.date.accessioned | 2024-10-03T09:01:39Z | - |
dc.date.available | 2024-10-03T09:01:39Z | - |
dc.date.issued | 2024 | - |
dc.identifier.issn | 2789-6838 / 2663-7405 | - |
dc.identifier.uri | http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/14887 | - |
dc.description.abstract | يرمي البحث إِلى معرفة (أثر إستراتيجية الدراما الإبداعية في تحصيل طالبات الصف الثاني متوسط في مادة الاجتماعيات)، ولتحقيق هدف البحث صيغة فرضية البحث على النحو الآتي: ليس هنالك فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط تحصيل طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن مادة الاجتماعيات على وفق إستراتيجية الدراما الإبداعية وبين متوسط تحصيل طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن مادة الاجتماعيات بالطريقة الاعتيادية. إذ اعتمدت الباحثتان التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي؛ لعدم وصول التصاميم التجريبية لحد الكمال في العلوم التربوية، ويتطلّب التصميم التجريبي تحديد مجتمع البحث وعينته؛ إذ كانت عينة البحث تتألف من مجموعتين تجريبية درست مادة الاجتماعيات على وفق إستراتيجية الدراما الإبداعية بواقع (32) طالبة، والمجموعة الضابطة بواقع (32) طالبة درست بالطريقة التقليدية المتبعة. كافأت الباحثتان بين طالبات مجموعتيّ البحث في بعض المتغيّرات التي قد تؤثر في سير التجربة، منها: (العمر الزمني، والذكاء، ودرجات مادة الاجتماعيات، والتحصيل الدراسي للآباء والأمهات). في نهاية التجربة التي استمرت من (8/10/2023 ولغاية 14/1/2024) بواقع موضوع واحد أسبوعيًا وباستعمال الاختبار التائي لعينتين مستقلتين تبيّن تفوق طالبات المجموعة التجريبية على طالبات المجموعة الضابطة في مادة الاجتماعيات؛ إذ إِنَّ المتوسط الحسابي لطلبة المجموعة التجريبية (23.44) وبانحراف معياري (5.12)، ودرجة حرية (62)، وكان المتوسط الحسابي للمجموعة الضابطة (18.77) وبانحراف معياري (5.69)، ودرجة حرية (62)، وكانت الدرجة المحسوبة أكثر من الدرجة المجدولة عند مستوى (0.05)، وقد قدمت الباحثتان عِدَّة توصيات ومقترحات في ضوء نتائج التجربة. | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | جامعة ديالى/ كلية التربية للعلوم الإنسانية | en_US |
dc.relation.ispartofseries | العدد 100;المجلد الثاني | - |
dc.subject | إستراتيجية، الدراما الإبداعية | en_US |
dc.subject | الصف الثاني متوسط، الاجتماعيات | en_US |
dc.title | أثر إستراتيجية الدراما الإبداعية في تحصيل طالبات الصف الثاني متوسط في مادة الاجتماعيات | en_US |
Appears in Collections: | مجلة ديالى للبحوث الأنسانية / Diyala Journal for Human Researches |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.