Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/14898
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | م.م. لؤي عباس سعود كاظم | - |
dc.date.accessioned | 2024-10-03T19:16:53Z | - |
dc.date.available | 2024-10-03T19:16:53Z | - |
dc.date.issued | 2024 | - |
dc.identifier.issn | 2789-6838 / 2663-7405 | - |
dc.identifier.uri | http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/14898 | - |
dc.description.abstract | يهدف الى معرفة(اثر برنامج ارشادي بأسلوب فاعلية الذات في تنمية الرشاقة المعرفية لدى المرشدين التربويين) ويمكن التحقق من ذلك خلال اختبار الفرضيات الصفرية الاتية :- 1- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين رتب درجات افراد المجموعة التجريبية في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس الرشاقة المعرفية . 2- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين رتب درجات افراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الاختبارين القبلي و البعدي . 3- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين رتب درجات افراد المجموعة التجريبية في الاختبارين البعدي. وقد"تم تكيف مقياس الرشاقة المعرفية لـ( عبد ربه;2020) ، ويتكون هذا المقياس من (20) عبارة موقفيه ، وكانت البدائل الاربعة لكل منها بحيث يمثل البديل (أ)الانفتاح المعرفي ، والبديل (ب) الانتباه المركز ; والبديل (ج) المرونة المعرفية ;والبديل (د) محصلة الرشاقة المعرفية ; واعتماد الباحث المنهج التجريبي للتحقق من فرضيات البحث الحالي ، اذ تكونت عينة البحث من (100) مرشدا ومرشدة من اللذين حصلوا على ادنى الدرجات من الوسط الفرضي على المقياس الرشاقة المعرفية وقد اجري التكافؤ بمجموعة من المتغيرات، وتم اختيار العينة من المديرية العامة لتربية محافظة ديالى في مركز قضاء بعقوبة ، وتم توزيع العينة بطريقة العشوائية بين مجموعتين متساويتين ، واستعمل البرنامج المعد تطبيقه على المجموعة التجريبية وفق اسلوب فاعلية الذات والمستند على نظرية باندورا (Bandura, 1982) ، بينما لم تتعرض المجموعة الضابطة للبرنامج الإرشادي ، وبلغ عدد الجلسات (12) جلسة ارشادية بواقع جلستين اسبوعيا ومدة الجلسة الواحدة (45) دقيقة وتم التحقق من الصدق الظاهري للبرنامج من خلال عرضه على مجموعة من المتخصصين في الارشاد النفسي والتوجيه التربوي ، وقد أيدوا صلاحية البرنامج ،وتم معالجة البيانات باستعمال عدد من وسائل الإحصائية باستخدام برنامج الحقيبة الاحصائية(SPSS) | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | جامعة ديالى/ كلية التربية للعلوم الإنسانية | en_US |
dc.relation.ispartofseries | العدد 100;المجلد الثالث | - |
dc.subject | فاعلية الذات – الرشاقة المعرفية | en_US |
dc.title | اثر برنامج ارشادي باسلوب فاعلية الذات في تنمية الرشاقة المعرفية لدى المرشدين التربويين | en_US |
Appears in Collections: | مجلة ديالى للبحوث الأنسانية / Diyala Journal for Human Researches |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.