Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/14942
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorروان عماد حسين, ا.م.د جبار ثاير جبار-
dc.date.accessioned2024-10-04T17:06:54Z-
dc.date.available2024-10-04T17:06:54Z-
dc.date.issued2024-
dc.identifier.issn2789-6838 / 2663-7405-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/14942-
dc.description.abstractيهدف البحث الحالي بناء برنامج ارشادي مقترح بأسلوب العلاج الواقعي لخفض الذات الفارغة لدى الطالبات الايتام في المرحلة الاعدادية. ولتحقيق أهداف البحث قامت الباحثة بــ : 1- بناء مقياس الذات الفارغة بعد ان اتبعت الخطوات العلمية في بنائه والتحقق من صدقه وثباته. 2- بناء برنامج ارشادي مقترح بأسلوب العلاج الواقعي على وفق نظرية جلاسر. وقامت الباحثة بأخذ فقرات المقياس جميعها لبناء البرنامج الارشادي والذي بلغ عدد جلساته (12) جلسة إرشادية ومدة كل جلسة (45) دقيقة، وتم عرضه على الخبراء المختصين وقد تحققت الباحثة من الخصائص السايكومترية للمقياس، وتم استخراج الصدق بطريقتين وهما الصدق الظاهري، والصدق البناء، كما استخرج الثبات بطريقة اعادة الاختبار حيث بلغ معامل الثبات (0,88)، كما تم استخراج الثبات بطريقة الفاكرونباخ وقد بلغ معامل الثبات (0,84). وقد اعتمدت الباحثة نظرية (كوشمان، 1990) للذات الفارغة ولتحقيق هدف البحث قامت الباحثة ببناء مقياس الذات الفارغة. وقد تم اختيار منهج البحث الوصفي. وقد تحدد البحث الحالي بالطالبات الايتام في المرحلة الاعدادية للدراسة الصباحية في محافظة ديالى مركز قضاء (بعقوبة) في المدارس التابعة الى المديرية العامة لتربية محافظة ديالى للعام الدراسي (2023-2024). وقد تكونت عينة التحليل الاحصائي من (400) طالبة من الطالبات الايتام في المرحلة الاعدادية، تم اختيارهن من مجتمع البحث . وقد تكون المقياس بصيغته النهائية من (30) فقرة، وفي ضوء ما تقدم قدمت الباحثة عدد من التوصيات والمقترحاتen_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة ديالى/ كلية التربية للعلوم الإنسانيةen_US
dc.relation.ispartofseriesالعدد 101;المجلد الأول-
dc.subjectالذات الفارغة - العلاج الواقعيen_US
dc.titleبناء برنامج إرشادي مقترح بأسلوب العلاج الواقعي لخفض الذات الفارغة لدى الطالبات الايتام في المرحلة الإعداديةen_US
Appears in Collections:مجلة ديالى للبحوث الأنسانية / Diyala Journal for Human Researches

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
22.pdf2.09 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.