Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/15044
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorم. د. معتز قاسم إبراهيم-
dc.date.accessioned2024-10-09T10:27:31Z-
dc.date.available2024-10-09T10:27:31Z-
dc.date.issued2024-
dc.identifier.issn2789-6838 / 2663-7405-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/15044-
dc.description.abstractيتناول البحث شعر أمير الحلاج في ديوانه(الدائرة خارج الشرنقة) من خلال بنيته، وكيفية تشكيله، وقد كان للانفتاح الفكري والثقافي، وتحطيم الحدود بين الفنون الأثر الواضح في إعطاء مساحة للاشتغال النصي وتشكيله بطريقة مغايرة لما كان متعارفاً عليه من قبل والإفادة من الفنون الأخرى، فظهر اداء الشاعر واضحاً في طريقة تشكيل بنية قصيدته، فكان هذا دافعاً لدراسة بنية القصيدة عند الشاعر فاستقرت خطة البحث على مدخل ومطلبين، تناولت في المدخل: مفهوم التشكيل لغة واصطلاحاً، وفي المطلب الأول تناولت الشكل الكتابي وأثره في تشكيل الدلالة، وفي المطلب الثاني تناولت عناصر تشكيل القصيدة والبنية الداخلية أمّا أهم ما توصلت إليه الدراسة من نتائج هي: إن تشكيل الشكل الكتابي/ شكل القصيدة يتأثر بالمدلولات فيصبح الدال هو المدلول في الوقت نفسه عن طريق التوزيع الطباعي والحذف، وإن طول السطر وقصره يتأثر بالعناصر اللغوية والنحوية المشكلة للسطر الشعري، وإن السرد المتقطع والعمودي يكاد يكون السمة الأبرز في قصائد الشاعر.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة ديالى/ كلية التربية للعلوم الإنسانيةen_US
dc.relation.ispartofseriesالعدد 101;المجلد الثاني-
dc.subjectالتشكيل، الشعري، الدائرة، الحلاجen_US
dc.titleالتشكيل الشعري في ديوان (الدائرة خارج الشرنقة)للشاعر(أمير الحلّاج) البنية والأداءen_US
Appears in Collections:مجلة ديالى للبحوث الأنسانية / Diyala Journal for Human Researches

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
8.pdf1.85 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.