Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/15050
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorم.د اياد طالب محمود, م.م زينب مجيد حميد-
dc.date.accessioned2024-10-09T15:16:03Z-
dc.date.available2024-10-09T15:16:03Z-
dc.date.issued2024-
dc.identifier.issn2789-6838 / 2663-7405-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/15050-
dc.description.abstractاستهدف البحث معرفة أثر برنامج إرشادي قائم على العلاج الوجودي في تنمية التفاؤل المأساوي لدى طالبات المرحلة الإعدادية وذلك بوساطة التحقق من صحة الفرضيات التي تم وضعها في البحث الحالي تبنى الباحثان مقياس (ناجي،2020) التفاؤل المأساوي، الذي يتكون من (36) فقرة، وقد استعمل صدق المقياس من الخبراء باستعمال الصدق الظاهري، وصدق البناء، أما الثبات فقد استعمل بطريقة الاختبار ــــ إعادة الاختبار، ومعامل الفاكرونباخ للاتساق الداخلي، استعمل الباحثان أسلوب العلاج الوجودي لغرض تنمية التفاؤل ولغرض التأكد من صلاحية هذا البرنامج جرى عرضه على نخبة من الخبراء المتخصصين في الإرشاد النفسي، تأكدوا صلاحيته في تنمية الاخلاق البيئية. وفي ضوء نتائج البحث قدمت الباحثان مجموعة من اليوصيات والمقترحات.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة ديالى/ كلية التربية للعلوم الإنسانيةen_US
dc.relation.ispartofseriesالعدد 101;المجلد الثاني-
dc.titleأثر برنامج إرشادي بأسلوب العلاج الوجودي في تنمية التفاؤل المأساوي لدى طالبات المرحلةen_US
Appears in Collections:مجلة ديالى للبحوث الأنسانية / Diyala Journal for Human Researches

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
14.pdf2.22 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.