Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/15096
Title: تأثير تمرينات خاصة بوسيلة مساعدة مصممة في تنمية الاستجابة الحركية وتعلم مهارة التهديف بكرة قدم الصالات للطلاب
Authors: نبراس كامل هدايت
محمد علي فرحان
Keywords: تأثير تمرينات
الوسيلة المساعدة
الاستجابة الحركية
مهارة التهديف
Issue Date: 2024
Publisher: جامعة ديالى / كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
Citation: https://pessj.uodiyala.edu.iq/index.php/1/index
Series/Report no.: 16;61
Abstract: يهدف البحث تصميم وسيلة مساعدة تساعد في تنمية سرعة الاستجابة الحركية وتعلم مهارة التهديف بكرة قدم الصالات وكذلك اعداد تمرينات باستخدام الوسيلة المساعدة المصممة، كذلك معرفة تأثير التمرينات باستخدام الوسيلة المساعدة المصممة على متغيرات البحث. استخدم الباحث المنهج التجريبي لملائمته طبيعة البحث و مشكلته ، يعتمد اختيار العينة دائمًا على تمثيل المجتمع الأصلي واحتمال مطابقة نتائج المجتمع المختار منه، تكون مجتمع الاصل من المدارس المتوسطة للبنين في محافظة ديالى قضاء (بعقوبة - مركز) للعام الدراسي (2022 -2023) اذ بلغ عدد مجتمع الاصل (4142) للصف الثاني المتوسط بنين ،اما عينة البحث وهم طلاب مدرسة الابداع العلمي والبالغ عددهم (111) طالباً مقسمين على ثلاث شعب ،اختار الباحث وبالطريقة العشوائية وعن طريق القرعة شعبة (أ، ج) تم تقسيمهم الى مجموعتين تجريبية وضابطة اي بواقع (40) طالباً اذ بلغ عدد المجموعة الضابطة (20) طالباً من شعبة (أ) وعدد المجموعة التجريبية (20) طالباً من شعبة (ج)، وبذلك شكلت نسبة العينة من مجتمع البحث) (40%) وهي نسبة مناسبة لتمثيل مجتمع البحث تمثيلا حقيقيا وصادقا. في ضوءَ النتائجِ التي توَصل اليها الباحث تم استًنتاج، للتمرينات المعدة بوسائل مساعدة مصممة تأثيرا كبيرا في الاستجابة الحركية وتعلم مهارة التهديف بكرة قدم الصالات للطلاب من خلال استثمار الوقت والتركيز على طبيعة الأداء، واستكمالا لاستنتاجات البحث يوصي الباحث، أجراء تحسينات وتغييرات على الوسيلة المساعدة المصممة لزيادة الفاعلية في تعلم المهارات الأساسية بكرة قدم الصالات.
URI: http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/15096
ISSN: 2074-6032
e-2710-5016
Appears in Collections:مجلة علوم الرياضة / journal of sport science



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.