Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/15582
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorريم سعد القحطاني-
dc.contributor.authorأ.د أماني خلف الغامدي-
dc.date.accessioned2025-01-21T05:32:01Z-
dc.date.available2025-01-21T05:32:01Z-
dc.date.issued2024-01-09-
dc.identifier.citationhttps://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfathen_US
dc.identifier.issn1996-8752-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/15582-
dc.description.abstractهدفت الدراسة إلى تحديد مستوى تضمين المجال البيئي للتنمية المستدامة في مقرر لغتي للصف الثاني الابتدائي للفصول الدراسية الثلاث في المملكة العربية السعودية، ولتحقيق هذا الهدف اعتمدت هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتم تصميم أداة للدراسة متمثلة في بطاقة تحليل المحتوى، متضمنةً قائمة تحوي عددًا من مؤشرات المجال البيئي للتنمية المستدامة بلغ عددها (21) مؤشرًا، وتمثَّل مجتمع الدراسة في مقررات لغتي للمرحلة الابتدائية جميعها في المملكة العربية السعودية، وتكونت عينة الدراسة من مقرر لغتي للصف الثاني الابتدائي للفصول الدراسية الثلاث من العام الدراسي 1444ه, وتم اختيارهم بالطريقة غير العشوائية القصدية، وأظهرت نتائج الدراسة إلى أنه تم تضمين المجال البيئي للتنمية المستدامة في جميع كتب لغتي بمستوى ضعيف بنسبة بلغت (14.19%) وأن هناك تبايناً في تضمين المؤشرات في الفصول الدراسية الثلاث، وفي ضوء تلك النتائج أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بتضمين مؤشرات المجال البيئي للتنمية المستدامة في المناهج الدراسية لمرحلة الصفوف الأولية لكون هذه المرحلة مرحلة أساسية في تنشئة التلميذ على الوعي البيئي لتحقيق تربية بيئية مستدامة.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherمجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسيةen_US
dc.relation.ispartofseries28;3-
dc.subjectالتنمية المستدامة، المجال البيئي، تحليل المحتوىen_US
dc.titleمستوى تضمين المجال البيئي للتنمية المستدامة في مقرر لغتي للصف الثاني الابتدائي في المملكة العربية السعوديةen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
10.pdf1.08 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.