Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/15750
Title: | التعليم الألكتروني في الجامعات الأهلية جامعة الاسراء (انموذجا) السنة الدراسية 2022-2023 |
Authors: | خماس العيبي شويع |
Keywords: | التعليم الالكتروني، التعليم عن بعد، مهارات التعليم |
Issue Date: | 12-Jan-2024 |
Publisher: | مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية |
Citation: | https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath |
Series/Report no.: | 28;4 |
Abstract: | ( واقع التعليم الالكتروني في الجامعات الأهلية / جامعة الأسراء الأهلية (انموذجآ) كان لانتشار وباء جائحة ( كورونا ) الذي القى بضلالة على مفاصل الحياة الاجتماعية والاقتصادية والتربوية جميعها . اضاف ذلك الوباء بعدا اخر ومؤثرا في واقع العلمية التعليمية خوفا من انتشار ذلك الوباء بين صفوف طلبة الجامعات والكليات والمدارس. مما تطلب ذلك الوباء الى استخدام وسائل التعليم الالكترونية وعبر منصات وزارة التربية والتعليم العالي لاستمرارية عملية التعليم الحضوري تفاديا لانتشار وباء ( كورونا) بين صفوف الطلبة. قامت وزارتي التربية والتعليم العالي ومن خلال منصاتهما التعليمية بتوظيف أبرز وسائل الاتصال الالكترونية ( التعليم عن بعد) بتقديم اهم الخدمات التعليمية ولاستمرار عملية التعليم الحضوري. إذ إن الكثير من البحوث والدراسات تناولت ايضا تفعيل المنظومة الالكترونية بتدريس المواد الدراسية بهدف استمرارية العملية التعليمية. إذ تعد تلك الوسائل الاتصالية الالكترونية محفزا للطلبة للمشاركة الفعلية بعملية التعليم في توضيح وايصال المواد الدراسية المختلفة الى الطلبة من خلال قيام اعضاء الهيئة التدريس بالقاء المحاضرات عن طريق وسائل الاتصال الالكتروني . لذا يرى الباحث ان اجراءات تلك الدراسة التقويمية لذلك النشاط التعليمي بوساطة وسائل الاتصال الالكتروني متمثلة بشبكة ( الانترنيت) والحاسوب والتعرف على أبرز الصعوبات والمعوقات التي واجهت تلك العملية التعلمية في تشخيصها وتحديد اهم اسبابها واثارها على سير تلك العملية لتحقيق الاهداف التربوية . تعد تجربة تطبيق التعليم الالكتروني وما يطلق علية ب ( التعليم عن بعد) تجربة جديدة تتطلب اجراء الدارسات والبحوث التقويمية بهدف تشخيص وتحديد حجم تلك المعوقات وصولا لتحقيق الاهداف المنشودة من ذلك النشاط التعليمي القائم على توظيف أبرز وسائل الاتصال الالكترونية . ومن اجل تحقيق أهداف الدراسة الحالية قام الباحث بأجراء الدراسة التقويمية الميدانية على عينة عشوائية من طلبة كلية الاسراء الجامعة الاهلية فضلاً عن اختبار عينة من اعضاء هيأة من التدريس في الجامعة المذكورة اعلاه يسعى الباحث كذلك الى التعرف على اهم وجهات نظر عينة اعضاء هيأة التدريس في تلك الجامعة اضافه الى عينة مختارة من الطلبة ومن فروع الدراسات الانسانية. وبعد تطبيق اداة تلك الدراسة اظهرت النتائج ان هنالك صعوبات ومعوقات ذات تأثير مباشر على سير تلك العملية لتحقيق اهم الاهداف التربوية لأنشطة التعليمي الجامعي. وقد توصلت الدراسة المذكورة ابرزالتوصيات والمقترحات لمعالجة اهم المشكلات التربوية التي واجهت تلك التجربة التعليمية الجديدة في العراق |
URI: | http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/15750 |
ISSN: | 1996-8752 |
Appears in Collections: | مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.