Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/15752
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorمروة سالم عبد الله-
dc.date.accessioned2025-02-10T08:26:36Z-
dc.date.available2025-02-10T08:26:36Z-
dc.date.issued2024-01-12-
dc.identifier.citationhttps://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfathen_US
dc.identifier.issn1996-8752-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/15752-
dc.description.abstractيهدف البحث التعّرف على أثر استراتيجية القوائم المركزة في اكتساب المفاهيم الاحيائية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط ، ولتحقيق هدف البحث وضعتُ الفرضية الصفرية الآتية : لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللواتي سيدرسنْ مادة علم الأحياء على وفق إستراتيجية القوائم المركزة ، ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللواتي سيدرسنْ المادة نفسها على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار اكتساب المفاهيم الاحيائية . اتبعت الباحثة التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي , وتَمثَّلَ مجتمع البحث من جميع المدارس المتوسطة والثانوية الحكومية النهارية للبنات التابعة للمديرية العامة لتربية محافظة ديالى / مركز بعقوبة للعام الدراسي (2023-2024), واختيرت متوسطة (الاعتدال) للبنات قصدياً عينة للبحث من بين مدارس المجتمع, إذ بلغ عدد طالباتها (49) طالبة موزعة على شعبتين (أ، ب)، بواقع (25) طالبة في شعبة (أ) و(24) طالبة في شعبة (ب) ، واختيرت شعبة (أ) لتمثل المجموعة التجريبية ، وشعبة (ب) لتمثل المجموعة الضابطة. كافأت الباحثة بين مجموعتي البحث في متغيرات (العمر الزمني للطالبات محسوباً بالشهور ،اختبار الذكاء لـ(Raven) ، درجات العام السابق ،اختبار المعلومات السابقة) , أجريت التجربة في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي (2023-2024) واستمرت (10) أسابيع , إذ صاغت الباحثة (135) هدفاً سلوكياً, واعدت (30) خطة تدريسية وجرى عرضها على المحكمين ، وتم إعداد أداتي البحث تمثلت الأولى باختبار اكتساب المفاهيم الاحيائية الذي تألف من (39) فقرة, تمت معالجة البيانات إحصائياً وأظهرت النتائج تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللواتي درسن على وفق إستراتيجية القوائم المركزة على طالبات المجموعة الضابطة اللواتي درسن على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار اكتساب المفاهيم الاحيائية ، وبناءً على ذلك قدمت الباحثة عدداً من الاستنتاجات التوصيات والمقترحات.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherمجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسيةen_US
dc.relation.ispartofseries28;4-
dc.subjectاستراتيجية القوائم المركزة – اكتساب المفاهيم الاحيائية.en_US
dc.titleأثر استراتيجية القوائم المركزة في اكتساب المفاهيم الاحيائية لدى طالبات الصف الثاني المتوسطen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
3.pdf1.18 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.