Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/15854
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorمنى عبدالله إسماعيل-
dc.date.accessioned2025-02-12T06:08:49Z-
dc.date.available2025-02-12T06:08:49Z-
dc.date.issued2024-01-12-
dc.identifier.citationhttps://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfathen_US
dc.identifier.issn1996-8752-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/15854-
dc.description.abstractهدفت الباحثة إلى التعرف على أثر استخدام استراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية في التحصيل والتفكير الناقد لطلاب المرحلة المتوسطة ودافعية انجازهم في مادة علم الاحياء وتكونت العينة من طلاب الصف الثاني المتوسطة الذين يدرسون مادة علم الاحياء للعام الدراسي ٢٠٢٢ -٢٠٢٣ وللتحقق من هدف البحث وضعت الفرضيات الاتية:_ ١_ لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند المستوى (0.05) بين المتوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة ( الضابطة) في اختبار التحصيل في علم الأحياء. 2- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند المستوى (٠،٠٥) بين متوسط درجات طلبة المجموعة (التجريبية ) والمجموعة ( الضابطة) في اختبار التفكير الناقد في علم الاحياء ٣-لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند المستوى (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة (التجريبية ) والمجموعة ( الضابطة) في استجابة مقياس الدافعية للإنجاز في علم الاحياء. وحدد مجتمع البحث بطلاب الصف الثاني المتوسط في متوسطة الفتوة للبنين التي اختيرت قصديا للعام الدراسي(2022_2023)والبالغ عددهم (152)طالبا موزعا على أربع شعب(أ،ب،ج،د)واختيرت عينة ممثلة له بلغت عددهم (٧٥) طالباً موزعين على مجموعتين تجريبية وضابطة وتضمنت مجموعة التجريبية(٣٨) طالباً درسوا وفق استراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية و ( الضابطة) تكونت من (3٧) طالباً درسوا وفق الطريقة الاعتيادية ،وكؤفئت المجموعتين التجريبية والضابطة في متغيرات الذكاء والمعلومات السابقة والتحصيل السابق و التفكير الناقد و دافعية الإنجاز وتم جمع المعلومات والبيانات واعد اختبارا للتحصيل مكونا من (37) سؤالاً متكون فقرة (٣٠) من اختيار متعدد و( 7) سؤالا مقاليا ، وأُعد اختباراً لقياس مهارات التفكير الناقد مكون من (20) سؤالا من نوع الاختيار من متعدد وجرى إعداد مقياس لدافعية الانجاز لمادة علم الاحياء مكون من ( 22) فقرة وحيث طبق الاختبار التحصيلي واختبار التفكير الناقد ومقياس دافعية الانجاز على عينتين استطلاعيتين من غير الطلاب عينة البحث الاساسية في مدرستي متوسطة (الاحرار وبلدروز) على الترتيب ( 130،40)طالب إذ كان الغرض من التجريب الاستطلاعي الاولي معرفة مدى وضوح الفقرات وتحديد زمن الإجابة، اما تطبيقه على طلاب العينة الاستطلاعية الثانية فقد كان الغرض منها إيجاد الخصائص السايكومترية لفقرات الاختبار وتحليها احصائيا بإيجاد معامل الصعوبة والتمييز وفعالية البدائل وتم التحقق من صدق وثبات الاداة باستخدام معادلة كيودرريتشاردسون_20 إذ بلغ معامل الثبات للاختبار التحصيلي واختبارالتفكيرالناقد ودافعيةالانجاز على التوالي (0.86_0.88_0.80)، وأظهرت نتائج البحث وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0,05) بين متوسط درجات الطلاب الصف الثاني المتوسط في التحصيل والتفكير الناقد ودافعية انجازهم في علم الاحياء للمجموعتين التجريبية والتي درست وفق استراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية وفي ضوء النتائج أوصت الباحثة بعدد من التوصيات : ١-افادة مدرسي ومدرسات مادة علم الاحياء من الخطط الدراسية اليومية لتدريس طلاب الصف الثاني المتوسط مادة علم الاحياء على وفق استراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية لأثرها في رفع مستوى التحصيل وتعلمهم لمهارات التفكير الناقد و دافعية الانجاز. ٢- استخدام الاستراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية في تدريس علم الاحياء جنبا الى جنب مع الطرائق الأخرى لما لها اهمية في تنمية مهارات التفكير الناقد.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherمجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسيةen_US
dc.relation.ispartofseries28;4-
dc.subjectالاستراتيجية / دورة التعلم فوق المعرفية /التفكير الناقد/علم الاحياء/المرحلة المتوسطةen_US
dc.titleاثر استخدام استراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية في التحصيل والتفكير الناقد لطلاب المرحلة المتوسطة ودافعية انجازهم في مادة علم الاحياء.en_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
5.pdf822.41 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.