Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/15888
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorعلياء عمر كامل فرج-
dc.contributor.authorعائدة محمود السلمان-
dc.date.accessioned2025-02-16T06:33:16Z-
dc.date.available2025-02-16T06:33:16Z-
dc.date.issued2024-01-12-
dc.identifier.citationhttps://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfathen_US
dc.identifier.issn1996-8752-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/15888-
dc.description.abstractهدفت الدراسة إلى بيان دور الجامعات السعودية في توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتنمية المهارات المستقبلية اللازم إكسابها للطلبة، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، ومن خلال تحليل الأدبيات والتقارير حول تطبيقات الذكاء الاصطناعي والمهارات المستقبلية توصلت الدراسة إلى أهمية دمج للذكاء الاصطناعي في التعليم الجامعي لتسريع التقدم نحو تحقيق الهدف 4 من أهداف التنمية المستدامة، وجوهرية دور الجامعات في تنمية المهارات المستقبلية للطلبة، وحددت الدراسة دور الجامعات في توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في خمسة أبعاد: بيئة التعلم، عضو هيئة التدريس، المقررات والمناهج الدراسية، الطلاب، الخريجين وسوق العمل، لتنمية المهارات المستقبلية والتى تم تحديدها في ثلاثة أبعاد: المهارات الناعمة، مهارات التعلم مدى الحياة، والمهارات الرقمية، وأظهرت نتائج الدراسة وجود معوقات تعود إلى الجامعة بهياكلها وسياساتها وإجراءاتها وأنشطتها، وقدمت الدراسة تصور مقترح لإعمال دور الجامعات السعودية في توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتنمية المهارات المستقبلية لدي طلبتها.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherمجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسيةen_US
dc.relation.ispartofseries28;4-
dc.subjectالجامعات السعودية/ تطبيقات الذكاء الإصطناعي/ المهارات المستقبليةen_US
dc.titleدور الجامعات السعودية في توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتنمية المهارات المستقبلية لدى طلبتها دراسة تحليليةen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
9.pdf819.97 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.