Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/15888
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | علياء عمر كامل فرج | - |
dc.contributor.author | عائدة محمود السلمان | - |
dc.date.accessioned | 2025-02-16T06:33:16Z | - |
dc.date.available | 2025-02-16T06:33:16Z | - |
dc.date.issued | 2024-01-12 | - |
dc.identifier.citation | https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath | en_US |
dc.identifier.issn | 1996-8752 | - |
dc.identifier.uri | http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/15888 | - |
dc.description.abstract | هدفت الدراسة إلى بيان دور الجامعات السعودية في توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتنمية المهارات المستقبلية اللازم إكسابها للطلبة، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، ومن خلال تحليل الأدبيات والتقارير حول تطبيقات الذكاء الاصطناعي والمهارات المستقبلية توصلت الدراسة إلى أهمية دمج للذكاء الاصطناعي في التعليم الجامعي لتسريع التقدم نحو تحقيق الهدف 4 من أهداف التنمية المستدامة، وجوهرية دور الجامعات في تنمية المهارات المستقبلية للطلبة، وحددت الدراسة دور الجامعات في توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في خمسة أبعاد: بيئة التعلم، عضو هيئة التدريس، المقررات والمناهج الدراسية، الطلاب، الخريجين وسوق العمل، لتنمية المهارات المستقبلية والتى تم تحديدها في ثلاثة أبعاد: المهارات الناعمة، مهارات التعلم مدى الحياة، والمهارات الرقمية، وأظهرت نتائج الدراسة وجود معوقات تعود إلى الجامعة بهياكلها وسياساتها وإجراءاتها وأنشطتها، وقدمت الدراسة تصور مقترح لإعمال دور الجامعات السعودية في توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتنمية المهارات المستقبلية لدي طلبتها. | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية | en_US |
dc.relation.ispartofseries | 28;4 | - |
dc.subject | الجامعات السعودية/ تطبيقات الذكاء الإصطناعي/ المهارات المستقبلية | en_US |
dc.title | دور الجامعات السعودية في توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتنمية المهارات المستقبلية لدى طلبتها دراسة تحليلية | en_US |
dc.type | Article | en_US |
Appears in Collections: | مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.