Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/15926
Title: | أثر استراتيجية (ضع قائمة، جمع، سمّ) في اكتـساب المفـاهيـم العلمية لدى تلاميذ الصف الخـامـس الابتدائي في مـادة العلوم. |
Authors: | بهــــــــــاء سنان عباس مشجل الحربي |
Keywords: | استراتيجية (ضع قائمة، جمع، سمّ)، اكتـساب المفـاهيـم العلمية، تلاميذ الخـامـس الابتدائي |
Issue Date: | 12-Jan-2024 |
Publisher: | مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية |
Citation: | https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath |
Series/Report no.: | 28;4 |
Abstract: | هَدف البحثَ الحالي الى التعرفَ على أثر استراتيجية (ضع قائمة، جمع، سمّ) في اكتـساب المفـاهيـم العلمية لدى تلاميذ الصف الخـامـس الابتدائي في مـادة العلوم، ولتحقيق هدف البحث صاغ الباحث الفرضية الصفرية، واعتمد التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي (مجموعة تـجريبية ومجموعة ضـابطة) للاختبار البعدي في اكتـساب المفـاهيـم العلمية، واختيرت مدرسة العلامة العتائقي للبنين التـابعة لمـديرية تربيـة بابل/ مركز محافظـة بـابـل بصورة قصدية لتعاون معلمة المدرسة مع الباحث في تطبيق التجربة وقلة عدد التلاميذ في الصف الواحد الامر الذي يسهل نجاح التجربة، وعن طريق القرعة العشوائية أختار الباحث شعبة (أ) لتكون المجـموعة التجريـبيـة الذين سيدرسون مـادة العلوم على وفق استراتيجية (ضع قائمة، جمع، سمّ) بواقع (21) تلميذ، في حين تمثل شعبة (ب) المجـموعة الضابطة الذين سيدرسون مـادة العلوم على وفق الطريقة الاعتيـادية، بواقع (21) تلميذ، وظهرت النتائج تفوق المجـموعة التـجريـبيـة التي درست وفقـاً لاستراتيجية (ضع قائمة، جمع، سمّ) على المجـموعة الضـابطة التي درست باستخدام الطريقة الاعتيـادية في اختبار اكتـساب المفـاهيـم العلمية في مـادة العلوم وفقاً لنتائج البحث أوصى الباحث بعدد من التوصيات والمقترحات. |
URI: | http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/15926 |
ISSN: | 1996-8752 |
Appears in Collections: | مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.