Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/15932
Title: تأثير تمرينات بصرية بوسائل مساعدة وفقاً للغة الاشارة في تعلم مهارة الارسال القصير في الريشة الطائرة للتلاميذ الصم
Authors: سها عباس عبود الزهيري
ماجد خليل خميس العامري
ايناس يحيى أحمد عزت
Keywords: تمرينات بصرية , لغة الاشارة , مهارة الارسال القصير , الصم.
Issue Date: 12-Jan-2024
Publisher: مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية
Citation: https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath
Series/Report no.: 28;4
Abstract: برزت اهمية هذا البحث في تأثير تمرينات بصرية في دروس التربية الرياضية وفي لعبة الريشة الطائرة تحديداً التي شأنها شأن بقية الدروس للتعرف على تأثير ذلك الاستخدام ودرجة اكتساب بعض المهارات في رياضة الريشة الطائرة .ولمعالجة مشكلة البحث جرى تطبيق تمرينات بصرية بوسائل مساعدة على تلاميذ معهد الامل الصم ، ومن هنا جاءت أهمية البحث في خصوصية التلاميذ الصم وحاجتهم الى الاهتمام اكثر وتعليمهم فعاليات رياضية جديدة وممتعة تكسر روتين المناهج الرياضية الاعتيادية وذلك بوضع تمرينات بصرية مقترحة مع الاستعمال الأنسب للوسائل التي تساعد الصم على تعلم مهارة الارسال القصير في لعبة الريشة الطائرة ومعرفة تأثيرها على مستوى التعلم لدى التلاميذ الصم للأرتقاء بمستوى هذه الفئة لأجل تحقيق النمو المتوازن من الجوانب العقلية والنفسية والمهارية لكونهم قوة كامنة لم تستغل بعد , والتي هي صلب موضوع مشكلة البحث, وقد هدف البحث الى إعداد تمرينات بصرية بوسائل مساعدة وفقاً للغة الإشارة في تعلم مهارة الارسال القصير في الريشة الطائرة للتلاميذ الصم, واشتمل المجال البشري المتمثل بتلاميذ معهد الامل للصم والبالغ عددهم (20) تلميذاً, وقد فرض البحث الى ان هناك فروقا دالة احصائياً بين الاختبارات القبلية و البعدية للمجموعتين الضابطة والتجريبية في تعلم مهارة الارسال القصير في الريشة الطائرة و لصالح الاختبار البعدي, و استخدم الباحثون المنهج التجريبي ذي المجموعتين المتكافئتين في الاختبارات البعدية لكونه اكثر ملاءمة لمشكلة البحث وتحليل النتائج ومناقشتها من خلال الجداول الإحصائية ومن خلال النتائج فقد تم التوصل الى الاستنتاجات وهي ان التمرينات البصرية أثرت في تعلم مهارة الارسال القصير في الريشة الطائرة لإفراد عينه البحث.
URI: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/15932
ISSN: 1996-8752
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
19.pdf971.52 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.