Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16026
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorم. احمـد ضياء احمـد العبيدي, أ. م.د وسام متعب محمد الباوي-
dc.date.accessioned2025-03-17T20:31:56Z-
dc.date.available2025-03-17T20:31:56Z-
dc.date.issued2024-
dc.identifier.issn2789-6838 / 2663-7405-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16026-
dc.description.abstractيهدف البحث إلـى تعـرف مـدى توافر مهارات التعليــم الالكتروني لدى مدرسي اللغة العربية ومدرساتها ودورها في تطوير العملية التعليمية. ولتحقيق هدف البحث اتبع الباحث المنهج الوصفي في اجراءات البحث, مستعملاً الاستبانة اداةً لجمع البيانات إذ تكونت من(25) فقـرةً تمثل المهارات ووضـع لكـل فقرة(3) بدائل وهي:(نعم، إلى حدٍّ ما, لا), وجرى التأكد من صدق أداة البحث وثباتها ، ثمَّ طبقها على عينة البحث والبالغ عددها(42) مدرساً ومدرسةً بواقع(22) مدرساً و(20) مدرسةً في المدارس التابعة لقسم تربية الخالص محافظة ديالى للعام الدراسي(2021/2022). وتسعى الدراسة للإجابة على السؤالين الآتيين: 1. ما مدى توافر مهارات التعليم الالكتروني لدى مدرسي اللغة العربية ومدرساتها ودورها في تطوير العملية التعليمة. 2. هل توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة(٠.٠٥) بين متوسطات تقدير اجابات المدرسين والمدرسات يُعزى لمتغير الجنس(مدرسين, مدرسات)؟ وباستعمال الوسائل الاحصائية الملائمة لمتطلبات البحث توصل الباحث إلى مجموعة من النتائج منها: إنَّ توافر مهارات التعليم الإلكتروني كانت بدرجة إلى حدٍّ ما, حسب اجابات مدرسي اللغة العربية ومدرساتها وهي دون المستوى المطلوب، ضعف في تزويد الطلاب بأنشطة إلكترونية تفاعلية تخدم أهداف المادة ثم أوصى عدة توصيات ومقترحات.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة ديالى/ كلية التربية للعلوم الإنسانيةen_US
dc.relation.ispartofseriesالعدد 102;المجلد الأول-
dc.subject: التعليم الالكتروني, اللغة العربيـــة.en_US
dc.titleمدى توافر مهارات التعليم الالكتروني لدى مدرسي اللغة العربية ومدرساتها ودورها في تطوير العملية التعليمةen_US
Appears in Collections:مجلة ديالى للبحوث الأنسانية / Diyala Journal for Human Researches

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
2.pdf1.6 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.