Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16043
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorم.پڔژين صادق معروف-
dc.date.accessioned2025-03-17T23:24:46Z-
dc.date.available2025-03-17T23:24:46Z-
dc.date.issued2024-
dc.identifier.issn2789-6838 / 2663-7405-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16043-
dc.description.abstractإن الهدف من البحث الحالي هو التعرف على أسباب تسرب الطلبة من مدارسهم، وأثر العوامل الاجتماعية والاقتصادية والتربوية في ذلك، والكشف عن اختلاف اتجاهات أفراد عينة البحث حول أسباب التسرب باختلاف متغيرات (الجنس، والتخصص، ونوع المدرسة وخبرة التدريس)، واعتمد البحث على منهج المسح الوصفي، واختيرت عينة البحث بطريقة عشوائية وبلغت (230) مُدرِّساً ومُدرِّسة موزعين على ثماني عشرة مدرسة من مدارس التعليم الإعدادي في مدينة أربيل، واستخدمت استمارة الاستبانة لجمع المعلومات من أفراد عينة البحث، وحللت البيانات المتحصل عليها باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (Spss) النسخة 24، وتوصل البحث إلى نتائج من أبرزها: إنَّ من أقوى العوامل الاقتصادية المسببة لحدوث التسرب من وجهة نظر أفراد عينة البحث هو الضعف في المستوى الاقتصادي للأسرة، وإنَّ من بين أقوى العوامل الاجتماعية المسببة لهذه الظاهرة هو مصاحبة رفاق السوء وكثرة المشاكل والخلافات الأسرية، وإن إعادة الطالب للسنة الدراسية أكثر من مرة كانت واحدة من أقوى العوامل التربوية المسببة لهذه الظاهرة، وتوصل البحث أيضاً إلى وجود اختلاف في اتجاهات أفراد عينة البحث حول العوامل الاجتماعية المؤدية إلى التسرب باختلاف متغير الجنس، مع اتفاقهم في اتجاهاتهم نحو العوامل الاقتصادية والاجتماعية والتربوية المؤدية إلى التسرب باختلاف متغيرات التخصص، ونوع المدرسة وخبرة التدريس، ومن أبرز توصيات البحث على المعنيين بقضايا التعليم والتربية إعداد خطط وبرامج فعالة يمكن أن تحد من هذ الظاهرة، أو تقلل من معدلها.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة ديالى/ كلية التربية للعلوم الإنسانيةen_US
dc.relation.ispartofseriesالعدد 102;المجلد الأول-
dc.subjectالعوامل الاجتماعية الاقتصادية والتربوية، .en_US
dc.subjectالتسرب، المرحلة الاعدادية، هيئة التدريسen_US
dc.titleأسباب تسرب طلاب المرحلة الإعدادية من وجهة نظر التدريسيين وعلاقته ببعض المتغيراتen_US
Appears in Collections:مجلة ديالى للبحوث الأنسانية / Diyala Journal for Human Researches

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
19.pdf1.97 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.