Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16196
Title: التّنمّرُ المدرسِيّ وعلاقتهُ بِقلقِ التَّحدّثِ لَدى تلاميذ المرحلةِ الأساسيّة
Authors: م.د. عبدالله محمود كريم البالاني
Keywords: التنمر المدرسي ,قلق التحث , المرحلة الاساسية ,.
التنمر اللفظي ,التنمر الجسدي,المجال النفسي
Issue Date: 2025
Publisher: جامعة ديالى/ كلية التربية للعلوم الإنسانية
Series/Report no.: العدد 103;المجلد الثاني
Abstract: يهدف البحث الى التعرف على التنمر المدرسي وعلاقته بقلق التحدث لدى تلاميذ المرحلة الاساسية في قضاء كلار/ محافظة السليمانية ومعرفة الفروق ذات الدلالة الاحصائية وفق متغير الجنس ( ذكور – اناث),وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي ذو العلاقة الارتباطية في بحثه وذلك لانه يناسب طبيعة هذه الدراسة . تتكون عينة البحث من (400) تلميذ وتلميذة من المرحلة الاساسية . قام الباحث باعداد مقياس التنمر المدرسي الذي يتكون من ثلاثة ابعاد(التنمر اللفظي , التنمر الجسدي اوالجسمي ,التنمر الاجتماعي). ولتحقيق اهداف هذا البحث, تبنى الباحث مقياس العكيدي(2013) لقلق التحدث, وقد تم استخراج الصدق و الثبات باستخدام الوسائل الاحصائية (معامل مربع كاي ,ارتباط بيرسون ,الاختبار التائي لعينة واحدة,الاختبار التائي لعينتين مستقلتين) وقد أظهرت النتائج وجود فرق دال احصائياً في التنمر المدرسي و قلق التحدث لدى أفراد العينة ,مع وجود فرق دال احصائياً بين الذكور والأناث تبعاً لمتغير الجنس في التنمر المدرسي لصالح الذكور, وفي قلق التحدث لصالح الاناث , مع وجود أرتباط دال بين التنمر المدرسي و قلق التحدث.
URI: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16196
ISSN: 2789-6838 / 2663-7405
Appears in Collections:مجلة ديالى للبحوث الأنسانية / Diyala Journal for Human Researches

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
3.pdf459.9 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.