Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16377
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorإبراهيم داود سلمان-
dc.contributor.authorسميعة علي حسن التميمي-
dc.date.accessioned2025-04-22T06:33:16Z-
dc.date.available2025-04-22T06:33:16Z-
dc.date.issued2025-01-03-
dc.identifier.citationhttps://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfathen_US
dc.identifier.issn1996-8752-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16377-
dc.description.abstractيهدف إلى معرفة( أثر البرنامج الإرشادي بأسلوب التحصين ضد الضغوط في خفض الإنهاك المهني لدى المدرسين) و يتحدد مجتمع البحث بمدرسي مدارس المرحلة (المتوسطة والإعدادية) الحكومية للدراسة الصباحية لقسم تربية يثرب ، والتابعات للمديرية العامة لتربية محافظة صلاح الدين- للعام الدراسي (2023 – 2024م) ، وقد بلغت عينة التحليل الإحصائي لمقياس الإنهاك المهني (400) مدرسا تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية ، أما عينة البرنامج الإرشادي بلغت (20) مدرسا جرى اختيارهم قصديا ،ولقد تبنى الباحثان مقياس الإنهاك المهني الذي اعده (جاسم , 2021 م) والمتكون من(22) فقرة ، وجرى التحقق الخصائص السيكومترية للمقياس ، ولقد صمم الباحثان برنامج إرشادي على وفق الأسلوب الإرشادي (التحصين ضد الضغوط) والمستند على نظرية تعديل السلوك المعرفي لمكينبوم ((Meichenbaum ، وتكون البرنامج الإرشادي من (14) جلسة إرشادية واستعمل الباحثان مجموعة من الوسائل الإحصائية المناسبة من اجل معالجة البيانات البح ، وقد توصل الباحثان أن البرنامج أثبت اثره في خفض الإنهاك المهني لدى المدرسين و خرج الباحثان في ضوء النتائج بعدد من التوصيات و المقترحاتen_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherمجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسيةen_US
dc.relation.ispartofseries29;1-
dc.subjectالإنهاك المهني – التحصين ضد الضغوط - المدرسينen_US
dc.titleاثر برنامج إرشادي بأسلوب التحصين ضد الضغوط في خفض الإنهاك المهني لدى المدرسينen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
3.pdf1.02 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.