Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16377
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | إبراهيم داود سلمان | - |
dc.contributor.author | سميعة علي حسن التميمي | - |
dc.date.accessioned | 2025-04-22T06:33:16Z | - |
dc.date.available | 2025-04-22T06:33:16Z | - |
dc.date.issued | 2025-01-03 | - |
dc.identifier.citation | https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath | en_US |
dc.identifier.issn | 1996-8752 | - |
dc.identifier.uri | http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16377 | - |
dc.description.abstract | يهدف إلى معرفة( أثر البرنامج الإرشادي بأسلوب التحصين ضد الضغوط في خفض الإنهاك المهني لدى المدرسين) و يتحدد مجتمع البحث بمدرسي مدارس المرحلة (المتوسطة والإعدادية) الحكومية للدراسة الصباحية لقسم تربية يثرب ، والتابعات للمديرية العامة لتربية محافظة صلاح الدين- للعام الدراسي (2023 – 2024م) ، وقد بلغت عينة التحليل الإحصائي لمقياس الإنهاك المهني (400) مدرسا تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية ، أما عينة البرنامج الإرشادي بلغت (20) مدرسا جرى اختيارهم قصديا ،ولقد تبنى الباحثان مقياس الإنهاك المهني الذي اعده (جاسم , 2021 م) والمتكون من(22) فقرة ، وجرى التحقق الخصائص السيكومترية للمقياس ، ولقد صمم الباحثان برنامج إرشادي على وفق الأسلوب الإرشادي (التحصين ضد الضغوط) والمستند على نظرية تعديل السلوك المعرفي لمكينبوم ((Meichenbaum ، وتكون البرنامج الإرشادي من (14) جلسة إرشادية واستعمل الباحثان مجموعة من الوسائل الإحصائية المناسبة من اجل معالجة البيانات البح ، وقد توصل الباحثان أن البرنامج أثبت اثره في خفض الإنهاك المهني لدى المدرسين و خرج الباحثان في ضوء النتائج بعدد من التوصيات و المقترحات | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية | en_US |
dc.relation.ispartofseries | 29;1 | - |
dc.subject | الإنهاك المهني – التحصين ضد الضغوط - المدرسين | en_US |
dc.title | اثر برنامج إرشادي بأسلوب التحصين ضد الضغوط في خفض الإنهاك المهني لدى المدرسين | en_US |
dc.type | Article | en_US |
Appears in Collections: | مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.