Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16389
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorسعد نايف احمد-
dc.date.accessioned2025-04-23T05:44:52Z-
dc.date.available2025-04-23T05:44:52Z-
dc.date.issued2025-01-03-
dc.identifier.citationhttps://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfathen_US
dc.identifier.issn1996-8752-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16389-
dc.description.abstractيهدف البحث الحالي معرفة :(اثر استراتيجية مخطط الزهرة في تحصيل مادة الاجتماعيات لدى طالبات الصف الاول متوسط) ولتحقيق هدف البحث صاغ الباحث الفرضية الأتية: لا توجد فروق ذو دلاله إحصائية عند مستوى دلاله(0.05)بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة الاجتماعيات وفق استراتيجية مخطط الزهرة ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة الذين يدرسون المادة ذاتها على وفق الطريقة الاعتيادية الاختبار التحصيلي البعدي تكون مجتمع البحث الحالي من طالبات الصف الاول المتوسط الذين يدرسون في المدارس المتوسطة النهارية الحكومية للبنات التابعة الى المديرية العامة لتربية محافظة ديالى المركز واختار الباحث قصديا متوسطة(ماريا القبطية)عينة للبحث وكانت المدرسة تضم شعبتين وجرى عشوائياً اختيار شعبة(أ) لتمثيل المجموعة التجريبية وشعبة(ب) لتمثيل المجموعة الضابطة وبلغت عينة البحث(68) طالبة بواقع(35) طالبة للمجموعة التجريبية و(34) طالبة للمجموعة الظابطة0كافا الباحث بين طالبات مجموعتي البحث بمتغيرات منها درجات اختبار الذكاء ودرجات العام السابق في مادة الاجتماعيات والعمر الزمني محسوب بالشهور والتحصيل الدراسي للاباء والامهات. استعمل الباحث تصميماً تجريبياً ذا الضبط الجزئي للبحث وحدد الباحث المادة العلمية المشمولة هي الفصول الثلاث الاولى من كتاب الاجتماعيات للصف الاول المتوسط ثم صاغ الباحث (80) هدفاً سلوكياً وفق المستويات الاربع من مستويات بلوم الخبراء والمحكمين المتخصصين في طرائق تدريس التاريخ وكذلك اعد الباحث جدول المواصفات ليضمن عدالة توزيع فقرات الاختبار والاهداف السلوكية على محتوى المادة المشمولة بالتجربة بذلك تم التحقق من صدق المحتوى واستخراج الخصائص السايكومترية للاختبار(معامل الصعوبة وقوة التمييز وفاعلية البدائل الخاطئة) استعمل الباحث الوسائل الاحصائية الاتية للمجال المعرفي هي(المعرفة الفهم التطبيق التحليل) اما اداة البحث فقد عد الباحث اختبار من نوع اختبار من متعدد مكون من (40) فقرة وفق مستويات بلوم للتحقق من صدق الاداة عرضت فقرات الاختبار التحصيلي على مجموعة من في اجراءات بحثة وتحليل نتيجة البحث بالاستعانة بالحقيبة الاحصائية ( spss) ومربع كأي ومعامل الصعوبة ومعامل التميز للفقرات وبع تحليل النتائج احصائياً أظهرت النتائج تفوق طالبات المجموعة التجريبية الذينه درسوا وفق استراتيجية مخطط الزهرة على طالبات المجموعة الضابطة اللذين درسوا على وفق الطريقة الاعتيادية وفي ضوء نتائج الباحث ـاستنتج الباحث عدة استنتاجات منها : 1. ان لاستعمال استراتيجية مخطط الزهرة لها اثر في زيادة مشاركة طالبات الصف الاول متوسط في موضوعات المادة اثنا عرضها من قبل المدرس. 2. من خلال مشاهدة الطالبات لمخطط الزهرة زاد تشوق الطالبات لدرس التاريخ واصبح الدرس اكثر حيوية. 3. هنالك رغبة عند طالبات الصف الاول المتوسط في استعمال استراتيجية حديثة في التدريس كاستراتيجية مخطط الزهرة لان تلك الاستراتيجية لها دور واضح في المشاركة الايجابية للطالبات في اثناء عرض الدرس. وعليه اوصى الباحث بعدة توصيات منها: 1. عقد ندوات وورش عمل حول اهمية استخدام مخطط الزهرة في تدريس التاريخ والتعرف على كيفية استخدامها واهميتها. واستكمالا لجوانب البحث الحالي اقترح الباحث عدة مقترحات منها: أ‌. اجراء دراسة تبحث اثر استراتيجية مخطط الزهرة في متغيرات اخرى، غير التحصيل كعمليات التفكير، الاتجاه نحو المادة ،الدافعية، انتقال أثر التعلم ،لبيان اثرها على هذه المتغيرات .en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherمجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسيةen_US
dc.relation.ispartofseries29;1-
dc.subjectالزهرة , تحصيل , مخططen_US
dc.titleاثر استراتيجية مخطط الزهرة في تحصيل مادة الاجتماعيات لدى طالبات الصف الاول متوسطen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
6.pdf1.02 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.