Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16391
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorاسحاق فيصل عزيز محمد-
dc.date.accessioned2025-04-23T05:49:11Z-
dc.date.available2025-04-23T05:49:11Z-
dc.date.issued2025-01-09-
dc.identifier.citationhttps://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfathen_US
dc.identifier.issn1996-8752-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16391-
dc.description.abstractيهدف البحث التعرف الى : 1- الدوافع الايجابية للمواجهة الاستباقية لدى طلبة المرحلة الثانوية . 2- دلالة الفروق الإحصائية في الدوافع الايجابية للمواجهة الاستباقية لدى طلبة المرحلة الثانوية بحسب متغيري النوع (ذكور- اناث) . 3- الشخصية المؤثرة لدى طلبة المرحلة الثانوية . 4- دلالة الفروق الإحصائية في الشخصية المؤثرة لدى طلبة المرحلة الثانوية بحسب متغيري النوع (ذكور- اناث) . 5- العلاقة الارتباطية بين الدوافع الايجابية للمواجهة الاستباقية والشخصية المؤثرة لدى طلبة المرحلة الثانوية . ولتحقيق اهداف البحث قام الباحث ببناء مقياس الدوافع الايجابية للمواجهة الاستباقية وفق نظرية كرينغلاس (Greenglass,2002)، وتكون المقياس من (14) فقرة، وتم التحقق من الصدق الظاهري وثبات المقياس بطريقة اعادة الاختبار وبلغ معامل الثبات (0،84)، وتبني مقياس الشخصية المؤثرة وفق نظرية مارتنز (Martins , 2019)، وتكون من (25) فقرة وتم التحقق من الصدق الظاهري وثبات المقياس بطريقة اعادة الاختبار وبلغ معامل الثبات (0،89)، وتم عرض المقياسين على مجموعة من المحكمين، اذ بلغت عينة البحث (400) من الطلبة، وباستخدام الوسائل الاحصائية (الاختبار التائي لعينة واحدة، والاختبار التائي لعينتين مستقلتين، ومعامل ارتباط بيرسون، وباستعمال الحقيبة الاحصائية (spss)، وبينت نتائج البحث انه توجد دوافع ايجابية للمواجهة الاستباقية، وتوجد فروق ذات دلالة احصائية بسيطة ولصالح الذكور، وكذلك لديهم شخصية مؤثرة ولا توجد فروق ذات دلالة احصائية تبعاً لمتغير النوع (ذكور- اناث)، وكذلك توجد علاقة ارتباطية بين المتغيرين وخرج البحث بمجموعة من المقترحات والتوصياتen_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherمجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسيةen_US
dc.relation.ispartofseries29;1-
dc.subjectالدوافع الايجابية للمواجهة الاستباقية ، الشخصية المؤثرة ، طلبة المرحلة الثانويةen_US
dc.titleالدوافع الايجابية للمواجهة الاستباقية وعلاقتها بالشخصية المؤثرة لدى طلبة المرحلة الثانويةen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
8.pdf1.04 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.