Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16401
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorضحى عيسى جعفر-
dc.contributor.authorمحمد عبد الوهاب عبد الجبار-
dc.date.accessioned2025-04-27T08:51:37Z-
dc.date.available2025-04-27T08:51:37Z-
dc.date.issued2025-01-03-
dc.identifier.citationhttps://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfathen_US
dc.identifier.issn1996-8752-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16401-
dc.description.abstractيرمي هذا البحث الى بناء مقياس لتحليل كتب اللغة العربية للمرحلة الاعدادية على وفق معايير لسانيات النص، ولتحقيق هدف البحث اعتمد الباحثان المنهج الوصفي وتمثلت أداة البحث بالاستبانة التي تضمنت سبعة معايير للسانيات النص أعدها الباحثان بعد الرجوع الى الأدبيات والدراسات والمصادر المتخصصة في لسانيات النص، وتم التأكد من صدق الأداة عن طريق عرضها على عدد من السادة المحكمين المختصين في اللغة العربية وطرائق تدريسها، وقد تضمنت ثلاثة مجالات رئيسية (مجال بنية النص – مجال المنتج والمستقبل – مجال السياق المحيط بالنص) وعشرون معياراً فرعيا، وسبع وعشرون مؤشراً، اما المعايير التي اعتمدها الباحثان في بناء المقياس فهي (الاتساق، الانسجام، القصدية، التقبلية، الإعلامية، المقامية والتناص). وتوصل الباحثان بعد المعالجة الاحصائية للاستبانة إلى نتائج البحث المتمثلة ببناء المقياس.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherمجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسيةen_US
dc.relation.ispartofseries29;1-
dc.subjectاللغة العربية، تحليل محتوى، بناء مقياس/ لسانيات النصen_US
dc.titleبناء مقياس لتحليل كتب اللغة العربية للمرحلة الإعدادية على وفق معايير لسانيات النصen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
9.pdf1.51 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.