Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16402
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorسارة شامل أسماعيل أبراهيم النيار-
dc.contributor.authorازهار برهان اسماعيل-
dc.date.accessioned2025-04-28T05:42:07Z-
dc.date.available2025-04-28T05:42:07Z-
dc.date.issued2025-01-03-
dc.identifier.citationhttps://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfathen_US
dc.identifier.issn1996-8752-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16402-
dc.description.abstractيهدف البحث التعرف على أثر استراتيجية التكتل في اكتساب المفاهيم العلمية لدى تلامذة الصف الخامس الابتدائي، وفي ضوء هدف البحث وضعت الفرضية الصفرية الآتية : " لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلامذة المجموعة التجريبية الذين سيدرسون على وفق استراتيجية التكتل و تلامذة المجموعة الضابطة الذين سيدرسون على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار اكتساب المفاهيم العلمية "، واختير التصميم التجريبي ذي الضبط الجزئي لمجموعتين احدهما تجريبية والاخرى ضابطة ذات اختبار بعدي لاكتساب المفاهيم العلمية، اختارت الباحثة قصدياً مدرسة (السراج المنير المختلطة) الواقعة في مركز قضاء بعقوبة ،اذ بلغ عدد تلامذة المجموعة التجريبية (21) تلميذ وتلميذة وعدد تلامذة المجموعة الضابطة (20) تلميذ وتلميذة، أعدّت الباحثة اختباراً لاكتساب المفاهيم العلمية مكوناً من (24) فقرة اختبارية، من نوع الاختيار من متعدد ذات البدائل الاربعة، وقد تم التحقق من صدق وثبات الاختبار واستخراج الخصائص السايكومترية له , واسفرت عن تفوق المجموعة التجريبية الذين درسوا باستراتيجية التكتل على تلامذة المجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريقة الاعتيادية في اختبار اكتساب المفاهيم العلمية، وبناءٍ على نتائج البحث وضعت الباحثتان مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherمجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسيةen_US
dc.relation.ispartofseries29;1-
dc.subject: استراتيجية التكتل، اكتساب المفاهيم العلمية، الصف الخامس الابتدائيen_US
dc.titleأثر استراتيجية التكتل في اكتساب المفاهيم العلمية لدى تلامذة الصف الخامس الابتدائيen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
10.pdf1.23 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.