Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16410
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorأزهار جبار شكر-
dc.contributor.authorرائـــد حمــيد هـــادي-
dc.date.accessioned2025-04-28T07:19:13Z-
dc.date.available2025-04-28T07:19:13Z-
dc.date.issued2025-01-03-
dc.identifier.citationhttps://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfathen_US
dc.identifier.issn1996-8752-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16410-
dc.description.abstractيهدف البحث الحالي إلى تعرف أثر استراتيجية اورايلي في اكتساب المفاهيم النحويَّة لدى طالبات الصف الخامس الاعدادي في قواعد اللغة العربية ، لذا افترض الباحثان الفرضية الصفرية الاتية : لا توجد فروق ذوو دلالة احصائية بين المجموعة التجريبيّة التي تتلقى التدريس باستخدام استراتيجية (اورايلي) والمجموعة الضابطة التي تتلقى التدريس باستخدام الطريقة التّقليديّه في اكتساب المفاهيم النحويَّة في الاختبار البعدي. تكونت عينة البحث من (74) طالبة من طلاب الصف الخامس الاعدادي تم اختيارهم قصدياً من مدرسة ام حبيبة التابعة لمديرية تربية ديالى وقسمت العينة عشوائياً إلى مجموعتين ، احداهما تجريبيّه وتضم (37) طالبة وضمت المجموعة الضابطة (37) طالبة ، واجرى الباحثان التكافؤ للمجموعتين في عدة متغيرات منها التحصيل الدراسي للعام السابق في مادة اللغة العربية والتحصيل الدراسي ، أعد الباحثان اختباراً بعدياً للمفاهيم النحويَّة وتكون من (42) فقرة ، وبعد التأكد من صدق وثبات الاختبار وعند جمع بيانات البحث وتحليلها احصائياً باستعمال الوسائل الاحصائية لتحليل البيانات منها مربع كاي والاختبار التائي ومعامل الارتباط بيرسون ، واظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة واستنتج الباحثان : 1. تعزيز تعلم اللّغةِ العربيّةِ، تحفيز التواصل الشفهي، وتعزيز الفهم والتفكير عالي الرتبة لدى الطلاب. 2. تعزيز القدرات اللغوية، وخاصة الاستماع والتحدث لدى الطلاب . واوصى الباحثان 1. يجب على المعلمين خلق بيئة تعليمية إيجابية وداعمة تشجع على التفكير الإيجابي وتعزز الثقة بالنفس لدى الطالبات. 2. تنظيم ورش عمل وأنشطة تعليمية إضافية: يُقترح تنظيم ورش عمل وأنشطة تعليمية إضافية تهدف إلى تطبيق الستراتيجية بشكل عملي وزيادة فهم الطالبات للمفاهيم النحويَّة من خلال التفاعل والتعاون مع بعضهن البعض. المقترحات استكمالاً لاجراءات البحث الحالي يقترح الباحثان اجراءات: 1. دراسة مماثلة للدراسة الحالية في مرحلة دراسية اخرى . 2. اجراء دراسة استراتيجية اورايلي في اكتساب المفاهيم البلاغية لدى طالبات المرحلة الجديدة . اجراء دراسة اخر استنرانيجية اورايلي في اكتساب المهارات الاعرابية لدى طلاب المهارات.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherمجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسيةen_US
dc.relation.ispartofseries29;1-
dc.subjectاورايلي ، اكتساب ، المفاهيم النحويَّةen_US
dc.titleأثر استراتيجية اورايلي في اكتساب المفاهيم النحويَّة لدى طالبات الصف الخامس الإعدادي في قَواعِد اللّغةِ العربيّةِen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
12.pdf1.07 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.