Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16432
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorزينة سالم محيي, محمد عبد الوهاب عبد الجبار-
dc.date.accessioned2025-04-29T05:45:18Z-
dc.date.available2025-04-29T05:45:18Z-
dc.date.issued2025-01-03-
dc.identifier.citationhttps://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfathen_US
dc.identifier.issn1996-8752-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16432-
dc.description.abstractيعد الفهم القرائي عملية لاكتساب المعرفة والتفاعل مع المتعلمين ويمكن تحسينه وتنميته من طريق التدريب والممارسة المستمرة ، لذا يسعى البحث الى التعرف على فاعلية استراتيجية تكسير الجليد في تنمية الفهم القرائي عند طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة المطالعة والنصوص ، ولتحقيق الهدف اتبعت الباحثة المنهج التجريبي للبحث، واختارت عشوائيا أفراد عينة البحث البالغ عددهن (60) طالبة , بواقع (30) طالبة في المجموعة التجريبية و(30) طالبة في المجموعة الضابطة ،وبعدها حرصت الباحثة قبل الشروع بالتجربة على تكافؤ المجموعتين وتبين أن مجموعتي البحث متكافئتان احصائيا. وأعدت الباحثة أداة البحث ( اختبار الفهم القرائي) على وفق مهارات الفهم التي كانت تلائم منهج الدراسة المتوسطة وهي: الفهم الحرفي, والفهم الاستنتاجي, والفهم السياق, والفهم التذوقي , وحددت فقرات الاختبار بـ(24) فقرة موضوعية بواقع ثلاثة أسئلة من نمط الاختيار من متعدد ، واعادة ترتيب، والتكميل, معتمده في ذلك على النص القرائي (خواطر مرسلة في الربيع الازرق) في إعداد الاختبار على وفق مهارات الفهم القرائي ، وعمدت إلى استخراج صدقه وثباته . وبعدها استخرجت الباحثة نتائج البحث بحسب الفرضية الاولى التي تنص على تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن مادة المطالعة والنصوص باستراتيجية تكسير الجليد على طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن مادة المطالعة والنصوص بالطريقة التقليدية, في اختبار الفهم القرائي, وللتوصل الى نتيجة أكثر دقة للتثبيت من أن استراتيجية تكسير الجليد لها الأثر الواضح في ارتقاء الطالبات في الأختبار البعدي، استخدمت الباحثة الاختبار التائي لعينتين مترابطتين بأعتبار ان المقارنة كانت للمجموعة التجريبية بين الاختبارين القبلي والبعدي، وقد أظهرت النتيجة أن الفرق ذو دلالة إحصائية لصالح الطالبات اللاتي تعرضنَ للاستراتيجية ، وهذا يعني أن استراتيجية تكسير الجليد لها أثر فاعل في تنمية الفهم القرائي للطالبات. وفي ضوء النتائج، استنتجت الباحثة عدة استنتاجات وتوصيات ومقترحات.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherمجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسيةen_US
dc.relation.ispartofseries29;1-
dc.subjectاستراتيجية تكسير الجليد ، الفهم القرائيen_US
dc.titleفاعلية استراتيجية تكسير الجليد في تنمية الفهم القرائي عند طالبات الصف الثاني متوسط في مادة المطالعة والنصوصen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
14.pdf883.94 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.