Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16437
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | رنده مثنى راضي | - |
dc.contributor.author | فرح حسن هادي | - |
dc.date.accessioned | 2025-04-30T08:06:48Z | - |
dc.date.available | 2025-04-30T08:06:48Z | - |
dc.date.issued | 2025-01-03 | - |
dc.identifier.citation | https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath | en_US |
dc.identifier.issn | 1996-8752 | - |
dc.identifier.uri | http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16437 | - |
dc.description.abstract | يهدف البحث الى التـعرف على وعي مدرسي الأحياء نحو توظيف المدخل الجمالي في تدريس الاحياء من وجهة نظرهم. إذ تم تطبيق البحث خلال العام الدراسي (2024-2025)، واقتصرت عينة البحث على 38 مدرسًا ومدرسة في المدارس الثانوية في قضاء بعقوبة بمحافظة ديالى. وقد تم ذلك باستخدام الطريقة العشوائية، ولتحقيق هدف البحث استخدمت الباحثتان المنهج الوصفي، واستخدمت أداة الاستبيان لجمع المعلومات، والتي تكونت من (36) فقرة موزعة على ستة مجالات. وبعدها تم جمع البيانات وتحليلها احصائياً للوصول الى النتائج، ومن اهم النتائج التي تم التوصل اليها ان مجال تكنولوجيا التدريس جاء بالمرتبة الاولى بوسط مرجح (2,83)وبوزن مئوي(94,55%) من حيث وعي مدرسي الاحياء نحو توظيف المدخل الجمالي في التدريس، في حين جاء مجال المحتوى بالمرتبة الاخيرة بوسط مرجح (2,64)وبوزن مئوي(88,16%). وفي ضوء نتائج البحث اوصت الباحثتان بضرورة اعتماد المدخل الجمالي في مناهج الأحياء بجوانبه التربوية جميعها وبتطبيقاته التربوية جميعها، بما في ذلك أسسه وأهدافه واساليب وانشطة واستراتيجيات التدريس والتقويم. بالإضافة الى توجيه نظر المدرسين في المرحلة الثانوية إلى أهمية استخدام المدخل الجمالي في تدريس مادة الأحياء، إذ يسهم في تحفيز الطلبة وجعلهم إيجابيين ومتفاعلين خلال عملية التعلم. | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية | en_US |
dc.relation.ispartofseries | 29;1 | - |
dc.subject | الوعي ، المدخل الجمالي | en_US |
dc.title | وعي مدرسي الأحياء نحو توظيف المدخل الجمالي في تدريس الاحياء من وجهة نظرهم | en_US |
dc.type | Article | en_US |
Appears in Collections: | مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.