Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16437
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorرنده مثنى راضي-
dc.contributor.authorفرح حسن هادي-
dc.date.accessioned2025-04-30T08:06:48Z-
dc.date.available2025-04-30T08:06:48Z-
dc.date.issued2025-01-03-
dc.identifier.citationhttps://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfathen_US
dc.identifier.issn1996-8752-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16437-
dc.description.abstractيهدف البحث الى التـعرف على وعي مدرسي الأحياء نحو توظيف المدخل الجمالي في تدريس الاحياء من وجهة نظرهم. إذ تم تطبيق البحث خلال العام الدراسي (2024-2025)، واقتصرت عينة البحث على 38 مدرسًا ومدرسة في المدارس الثانوية في قضاء بعقوبة بمحافظة ديالى. وقد تم ذلك باستخدام الطريقة العشوائية، ولتحقيق هدف البحث استخدمت الباحثتان المنهج الوصفي، واستخدمت أداة الاستبيان لجمع المعلومات، والتي تكونت من (36) فقرة موزعة على ستة مجالات. وبعدها تم جمع البيانات وتحليلها احصائياً للوصول الى النتائج، ومن اهم النتائج التي تم التوصل اليها ان مجال تكنولوجيا التدريس جاء بالمرتبة الاولى بوسط مرجح (2,83)وبوزن مئوي(94,55%) من حيث وعي مدرسي الاحياء نحو توظيف المدخل الجمالي في التدريس، في حين جاء مجال المحتوى بالمرتبة الاخيرة بوسط مرجح (2,64)وبوزن مئوي(88,16%). وفي ضوء نتائج البحث اوصت الباحثتان بضرورة اعتماد المدخل الجمالي في مناهج الأحياء بجوانبه التربوية جميعها وبتطبيقاته التربوية جميعها، بما في ذلك أسسه وأهدافه واساليب وانشطة واستراتيجيات التدريس والتقويم. بالإضافة الى توجيه نظر المدرسين في المرحلة الثانوية إلى أهمية استخدام المدخل الجمالي في تدريس مادة الأحياء، إذ يسهم في تحفيز الطلبة وجعلهم إيجابيين ومتفاعلين خلال عملية التعلم.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherمجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسيةen_US
dc.relation.ispartofseries29;1-
dc.subjectالوعي ، المدخل الجماليen_US
dc.titleوعي مدرسي الأحياء نحو توظيف المدخل الجمالي في تدريس الاحياء من وجهة نظرهمen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
16.pdf1.13 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.