Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16438
Title: التفكير الهجين وعلاقته بالتحصيل الأكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ في جامعة ديالى
Authors: زينب حكمت كاظم
هاجر عبدالدايم مهدي
Keywords: التفكير الهجين ، التحصيل الاكاديمي
Issue Date: 3-Jan-2025
Publisher: مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية
Citation: https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath
Series/Report no.: 29;1
Abstract: يهدف البحث الحالي الى التعرف على (التفكير الهجين وعلاقته بالتحصيل الأكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ في جامعة ديالى) . يهدف البحث الحالي الى التعرف على: 1. مستوى التفكير الهجين لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى تبعا لمتغير الجنس (ذكور_ أناث ) . 2. دلالة الفروق في متوسط التفكير الهجين لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعه ديالى تبعا لمتغير الجنس (ذكور_ واناث ) . 3. مستوى التحصيل الاكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى تبعا لمغير الجنس ( ذكور_ اناث ). 4. الدلالة الاحصائية للعلاقة الارتباطية بين التفكير الهجين والتحصيل الاكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى تبعا لمتغير لجنس ( ذكور – اناث ) . ان مجتمع الدراسة الحالية ‏يتكون من (696) وهم طلبة قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة ديالى، وقد اختارت الباحثتان ‏عينةً اساسية للتطبيق أي ما يعادل (247.7) فرداً وبعد التقريب (248) وتم اختيارهم بالأسلوب الطبقي العشوائي ذا التوزيع المتناسب من مجتمع البحث . وبعد الاطلاع على الادبيات والدراسات السابقة قامت الباحثتان ببناء مقياس التفكير الهجين اعتمادا على نظرية جارتنر ، إذ تكون المقياس بصيغته النهائية من (36) فقرة موزعة ضمن ثلاثة مجالات وهي (التفكير التصميمي ،التفكير المنظومي ،التفكير الرشيق) وقد وضع للمقياس خمسة بدائل هي ( دائما ، غالبا ، احيانا ،نادرا ، ابدا )، وتم إعطاء الدرجات (5، 4 ، 3 ، 2 ، 1) لفقرات المقياس ، وقد حللت الباحثتان فقرات المقياسين احصائيا ذلك باستخراج القوة التمييزية ، استخرجت الباحثتان الخصائص السايكومترية للفقرات من الصدق ( الظاهري والبناء ) والثبات بطريقتي (اعادة الاختبار ، الفا كرونباخ . ولمعالجة البيانات احصائيا باستعمال الرزمة الاحصائية (SPSS) استُعملت معادلة القوة التمييزية ، والاختبار التائي (T_Test) لعينتين مستقلتين ومعامل ارتباط بيرسون و معادلة الفا _ كرونباخ والاختبار التائي والاختبار الزائي لعينة واحدة والاختبار التائي لدلالة معامل الارتباط وتحليل الانحدار من متعدد . وفي ضوء نتائج البحث الحالي توصلت الباحثتان الى الاستنتاجات الاتية : 1. استعمال الطلبة لاستراتيجيات وأساليب تتناسب مع المواقف والمشكلات التي يتعرضون لها وذلك من خلال الخبرات التي اكتسبوها ودمجها مع الخبرات الجديدة مما اسهم بامتلاكهم للتفكير الهجين. 2. أظهرت نتائج الدراسة الحالية وجود فروق ذات دلالة إحصائية في امتلاك الطلبة للتفكير الهجين حسب متغير الجنس (ذكور - اناث) وذلك للفوارق بين الجنسين في التعامل مع المشكلات وكيفية تحديد أهمية المشكلة للفرد . ومن خلال النتائج التي توصلت لها الباحثتان في بحثها الحالي فأنها توصي بما يأتي : 1. إقامة ندوات ارشادية بتعريف الطلبة بأهمية امتلاكهم للتفكير للهجين واستعمال مهاراته لتحقيق النجاح الاكاديمي. 2. إقامة ندوات ارشادية بتعريف الطلبة بأهمية تمتعهم بالتوازن المعرفي داخل البيئة التعليمية الجامعية وذلك لتحقيق التكيف السليم وصولا الى رفع مستوى تحصيلهم الاكاديمي. وتقترح الباحثتان في ضوء ما توصلت اليه في بحثها الحالي أجراء دراسات مماثلة للدراسة الحالية : 1.دراسة العلاقة الارتباطية بين التفكير الهجين والتحصيل الدراسي لمراحل دراسية أخرى.
URI: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16438
ISSN: 1996-8752
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
17.pdf754.91 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.