Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16439
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorمحمد عدنان محمد العزاوي, محمد عبد الوهاب عبد الجبار-
dc.date.accessioned2025-04-30T08:11:12Z-
dc.date.available2025-04-30T08:11:12Z-
dc.date.issued2025-01-03-
dc.identifier.citationhttps://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfathen_US
dc.identifier.issn1996-8752-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16439-
dc.description.abstractيهدف البحث الحالي الى معرفة أثر انموذج التفكير النشط في تحصيل مادة الاجتماعيات وتنمية الوعي الاجتماعي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط، للعام الدراسي 2023-2024، تكونت عينة الدراسة من مجموعتين تجريبية وعدد افرادها (37) طالباً ومجموعة ضابطة وعدد افرادها (39) طالباً ، واستعمل الباحث الاختبار التحصيلي اداة للدراسة والمكون من (30) فقرة اختبارية موضوعية من نوع الاختيار من متعدد، استخرج الباحث صدقه وثباته وخصائصه السايكومترية، كما قام الباحث ببناء مقياسا للوعي الاجتماعي مكوناً من (20) فقره موزعة على أربعة مجالات رئيسة، تم تحليل فقراته احصائيا واستخراج صدقه وثباته، اظهرت نتائج البحث وجود فرق ذو دلالة احصائية لصالح طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا على وفق انموذج التفكير النشط، فضلا عن تنمية الوعي الاجتماعي لديهم. واستنتج الباحث ما يأتي: 1- اسهام انموذج التفكير النشط في رفع مستوى تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الاجتماعيات . 2- فاعلية انموذج التفكير النشط في تنمية الوعي الاجتماعي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الاجتماعيات.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherمجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسيةen_US
dc.relation.ispartofseries29;1-
dc.subjectالتفكير النشط – التحصيل- الوعي الاجتماعيen_US
dc.titleأثر انموذج التفكير النشط في تحصيل مادة الاجتماعيات وتنمية الوعي الاجتماعي لدى طلاب الصف الثاني المتوسطen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
18.pdf1.68 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.