Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16439
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | محمد عدنان محمد العزاوي, محمد عبد الوهاب عبد الجبار | - |
dc.date.accessioned | 2025-04-30T08:11:12Z | - |
dc.date.available | 2025-04-30T08:11:12Z | - |
dc.date.issued | 2025-01-03 | - |
dc.identifier.citation | https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath | en_US |
dc.identifier.issn | 1996-8752 | - |
dc.identifier.uri | http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16439 | - |
dc.description.abstract | يهدف البحث الحالي الى معرفة أثر انموذج التفكير النشط في تحصيل مادة الاجتماعيات وتنمية الوعي الاجتماعي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط، للعام الدراسي 2023-2024، تكونت عينة الدراسة من مجموعتين تجريبية وعدد افرادها (37) طالباً ومجموعة ضابطة وعدد افرادها (39) طالباً ، واستعمل الباحث الاختبار التحصيلي اداة للدراسة والمكون من (30) فقرة اختبارية موضوعية من نوع الاختيار من متعدد، استخرج الباحث صدقه وثباته وخصائصه السايكومترية، كما قام الباحث ببناء مقياسا للوعي الاجتماعي مكوناً من (20) فقره موزعة على أربعة مجالات رئيسة، تم تحليل فقراته احصائيا واستخراج صدقه وثباته، اظهرت نتائج البحث وجود فرق ذو دلالة احصائية لصالح طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا على وفق انموذج التفكير النشط، فضلا عن تنمية الوعي الاجتماعي لديهم. واستنتج الباحث ما يأتي: 1- اسهام انموذج التفكير النشط في رفع مستوى تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الاجتماعيات . 2- فاعلية انموذج التفكير النشط في تنمية الوعي الاجتماعي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الاجتماعيات. | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية | en_US |
dc.relation.ispartofseries | 29;1 | - |
dc.subject | التفكير النشط – التحصيل- الوعي الاجتماعي | en_US |
dc.title | أثر انموذج التفكير النشط في تحصيل مادة الاجتماعيات وتنمية الوعي الاجتماعي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط | en_US |
dc.type | Article | en_US |
Appears in Collections: | مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.