Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16578
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorم.م رسل شهاب أحمد-
dc.date.accessioned2025-08-20T20:35:17Z-
dc.date.available2025-08-20T20:35:17Z-
dc.date.issued2025-
dc.identifier.issnAdvantages of acceptance-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16578-
dc.description.abstractإن الواعز الأول للإستدلال بالنص القرأني الخشية على لغته من الضياع ويعزى اسبابه الى ظاهرة اللحن ، وقد لاحظ علماؤنا الاوائل اللحن متفشيا في بعض المصنفات القديمة فعمدوا الى معالجتها بمؤلفات جليلة خاصة . وحدد العلماء هذه بالمدة من النصف الثاني من القرن الثاني الهجري الى القرن الرابع من التقويم نفسه وقد استعملت عيون كتب النحو مصطلحات مرادفة لمصطلح الشاهد القرأني منها: (الإستدلال ، التمثيل ، الإحتجاج)، والشواهد أخبار موثقة وقاطعة للرأي يعتدّ فيها ، وغالبًا ما ترد في المواضع التي يكثر الجدل فيها ، فتكون النصرة للقاعدة بالبراهين ، وزاد هذا الهوس الى حد التأليف، فوضعت كتب في (الشواهد) ، ويعد النص القرآني أسمى نصًا ، وبلغ الأمر حد الدهشة عندما تركوا الأستدلال به ونحو نحوهم الى الشاهد المصنوع ؛ ويرد ذلك الى (التحيز الديني) . قُسم هذا البحث على مقدمة بينتُ فيها أهمية الشاهد القرآني وحجية الكلام الذي يعتدّ به فضلًا عن سبب اختيار هذا الكتاب من بين كتب الصرف الأخرى ، وتمهيد استدليت فيه على(منهجه في إرساء الشاهد القرآني)، ومبحثين : الأول (الشاهد القرآني في المسائل الصرفية والثاني: الشاهد القرآني في المسائل الصوتية) ، وتلوته بخاتمة ضمنتها أهم النتائج ، ثم تبعتها بحواشي النص ، فالمصادر والمراجع .en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة ديالى/ كلية التربية للعلوم الإنسانيةen_US
dc.relation.ispartofseriesالعدد 104;المجلد الاول-
dc.subjectالشاهد ، الصرف ، الأسماءen_US
dc.titleالشاهد القرآني عند الدكتور أحمد حسن كحيل في كتابه التبيان في تصريف الأسماءen_US
Appears in Collections:مجلة ديالى للبحوث الأنسانية / Diyala Journal for Human Researches

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
8.pdf2.04 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.