Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16585
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | م.د. قاسم محمد عبد | - |
dc.date.accessioned | 2025-08-20T20:50:10Z | - |
dc.date.available | 2025-08-20T20:50:10Z | - |
dc.date.issued | 2025 | - |
dc.identifier.issn | Advantages of acceptance | - |
dc.identifier.uri | http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16585 | - |
dc.description.abstract | تسعى الدراسة الموسومة بــ ( المضامين الاجتماعية في كتاب (هوامش) لميخائيل نعيمة- دراسة تحليلية) الى الكشف عن الجوانب الاجتماعية في هذه المقالات القصصية التي حاول كاتبها في الكثير منها معالجة قضايا تركز على الواقع العربي الشرقي عامة والواقع اللبناني خاصة بكل ما يحمله المجتمع من هموم ووقائع أثقلت كاهله فقد كانت قضايا المجتمع بمثابة الدعامة الأساسية والركيزة العامة التي يعول عليها ميخائيل نعيمة في عمله المقالي/القصصي، وقد وجد الباحث بأن المنهج الإجتماعي هو الأنسب في دراسة هذه المقالات كونها غنية بالدلالات الاجتماعية والثيمات السسيولوجية التي تنتمي للواقع المحيط بالكاتب، فالمنهج الاجتماعي من المناهج السياقية التي تتبع قضايا المجتمع ومظاهره المتنوعة للولوج الى أعماق النص واستكناه خباياه الغائرة في أعماقه، وقد قسم البحث الى تمهيد ومبحثين وخاتمة، في التمهيد تعريفات بالمبادئ الأساسية للبحث ، وفي المبحث الأول جاء بعنوان النزعة الاجتماعية في المقالة القصصية، أما المبحث الثاني فقد خصص للدراسة التحليلية والوقوف على القضايا الإجتماعية التي عالجها الكاتب في مقالاته القصصية وتحليلها والكشف عن دلالاتها المتنوعة، اما الخاتمة فقد عرضنا خلالها أهم النتائج التي توصل إليها البحث. | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | جامعة ديالى/ كلية التربية للعلوم الإنسانية | en_US |
dc.relation.ispartofseries | العدد 104;المجلد الاول | - |
dc.subject | المضامين الاجتماعية، المقالة القصصية، كتاب هوامش، ميخائيل نعيمة | en_US |
dc.title | المضامين الاجتماعية في كتاب (هوامش) لميخائيل نعيمة – دراسة تحليلية | en_US |
Appears in Collections: | مجلة ديالى للبحوث الأنسانية / Diyala Journal for Human Researches |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.