Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16606
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorانوار ثامر عبد الرحمن-
dc.date.accessioned2025-08-22T20:36:13Z-
dc.date.available2025-08-22T20:36:13Z-
dc.date.issued2025-
dc.identifier.issnAdvantages of acceptance-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16606-
dc.description.abstractهدف البحث الى تعرف التفاهم العاطفي ، ودلالة الفروق الاحصائية لدى طلبة الجامعة تبعا لمتغير الجنس (ذكور -اناث ) والتخصص (علمي, انساني )والحالة الاجتماعية (متزوج _اعزب ) ولتحقيق أهداف البحث قامت الباحثة ببناء مقياس التفاهم العاطفي على وفق انموذج (هاريس،٢٠08) وتم التحقق من الصدق الظاهري وصدق البناء للمقياس والتحقق من الثبات بطريقة إعادة الاختبار إذ بلغ معامل الثبات (0,76) في حين بلغ معامل الثبات بطريقة الفا كرونباخ ( 0,82) طبق المقياس على عينة تألفت من (٤٠٠( طالب وطالبة من طلبة جامعة ديالى ومن كلا التخصص العلمي والإنساني للدراسات الصباحية ،اذ اختيرت عينة البحث بالطريقة الطبقية العشوائية ذات التوزيع المتناسب وتم معالجة البيانات باستخدام (الاختبار التائي لعينة واحدة، ومعامل ارتباط بيرسون، والاختبار التائي لعينتين مستقلتين ، ومعادلة الفاكرونباخ). وتوصل البحث الى النتائج الاتية  ان طلبة الجامعة لديهم مستوى عال من التفاهم العاطفي قياسا بالمتوسط النظري للمقياس  لا توجد فروق ذات دلالة إحصائيا تبعا لمتغير الجنس ,وهذا يعني ان التفاهم العاطفي لا يتأثر بالجنس (ذكور ,اناث)  لا توجد فروق ذات دلالة إحصائيا تبعا لمتغير التخصص ,وهذا يعني ان التفاهم العاطفي لا يتأثر بالتخصص (علمي ,انساني ).en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة ديالى/ كلية التربية للعلوم الإنسانيةen_US
dc.relation.ispartofseriesالعدد 104;المجلد الثاني-
dc.subject: emotional understandingen_US
dc.titleالتفاهم العاطفي لدى طلبة الجامعةen_US
Appears in Collections:مجلة ديالى للبحوث الأنسانية / Diyala Journal for Human Researches

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
2.pdf454.65 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.