Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16607
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorم.م عبد اللطيف طلب عبود, أ.د. هيثم احمد علي الزبيدي-
dc.date.accessioned2025-08-22T20:37:32Z-
dc.date.available2025-08-22T20:37:32Z-
dc.date.issued2025-
dc.identifier.issnAdvantages of acceptance-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16607-
dc.description.abstractيهدف البحث الى تعرف: 1ـ التفكير التأمري لدى تدريسيي المرحلة الإعدادية. ولتحقيق أَهداف البحث قام الباحث ببناء مقياس التفكير التأمري وفق نظرية دوغلاس وآخرون(Douglas,et al,2021) ، بعد ان اتُبعت الخطوات العلمية في بنائه، والتحقق من الصدق الظاهري، وصدق البناء، تم التحقق من الثبات بطريقة اعادة الاختبار وبلغ معامل الثبات (0.86)، في حين بلغ معامل ثبات الاداة بطريقة الفا كرونباخ(0.83)، وطبق المقياس على عينة البحث التي تألفت من(400) مدرس ومدرسة من مديرية تربية ديالى، بعد ان تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية ذات التوزيع المتناسب. وباستخدام الحقيبة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)، ومعالجة بيانات الدراسة احصائيا باستعمال الوسائل الاحصائية (الاختبار التائي لعينة واحدة، والاختبار التائي لعينتين مستقلتين، ومعامل ارتباط بيرسون، والاختبار التائي لدلالة معامل الارتباط، ومعادلة الفا كرونباخ، تحليل الانحدار المتعدد). توصل البحث الى إن افراد عينة البحث لديهم تفكير تآمري، وفي ضوء ما توصل إليه البحث من نتائج قدم الباحث عدداً من الاستنتاجات التوصيات والمقترحات...en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة ديالى/ كلية التربية للعلوم الإنسانيةen_US
dc.relation.ispartofseriesالعدد 104;المجلد الثاني-
dc.titleالتفكير التأمري لدى تدريسيي المرحلة الاعداديةen_US
Appears in Collections:مجلة ديالى للبحوث الأنسانية / Diyala Journal for Human Researches

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
3.pdf1.88 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.