Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16609
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorم.د طيف علي إبراهيم-
dc.date.accessioned2025-08-22T20:40:47Z-
dc.date.available2025-08-22T20:40:47Z-
dc.date.issued2025-
dc.identifier.issnAdvantages of acceptance-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16609-
dc.description.abstractاستهدف البحث معرفة أثر برنامج إرشادي بأسلوب إعادة البناء المعرفي في تنمية اليقظة الأخلاقية لدى طلاب الجامعة، وذلك بوساطة التحقق من صحة الفرضيات الصفرية التالية: - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين درجات المجموعة التجريبية في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس اليقظة الاخلاقية. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين درجات المجموعة الضابطة في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس اليقظة الاخلاقية. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي على مقياس اليقظة الاخلاقية. استعمل الباحث مقياس اليقظة الاخلاقية الذي أعده لسنة (2023) الذي يتكون من (24) فقرة، واستخرج للمقياس الصدق الظاهري من خلال عرضه على عدد من المحكمين، وصدق البناء، أما الثبات فقد استعمل طريقة الاختبار ــ إعادة الاختبار، ومعامل الفاكرونباخ للاتساق الداخلي، واستعمل الباحث أسلوب إعادة البناء المعرفي لغرض تنمية اليقظة الاخلاقية، فقد بلغ عدد جلساته (10) جلسات، مدة الجلسة (45) دقيقة، وبواقع جلستين في الأسبوع، واستمرت لمدة (5) أسابيع، ولغرض التأكد من صلاحية هذا البرنامج جرى عرضه على نخبة من الخبراء المتخصصين في الإرشاد النفسي، وتأكدوا من صلاحيته في تنمية اليقظة الأخلاقية.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة ديالى/ كلية التربية للعلوم الإنسانيةen_US
dc.relation.ispartofseriesالعدد 104;المجلد الثاني-
dc.titleأثر برنامج إرشادي بأسلوب إعادة البناء المعرفي في تنمية اليقظة الأخلاقية لدى طلاب الجامعةen_US
Appears in Collections:مجلة ديالى للبحوث الأنسانية / Diyala Journal for Human Researches

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
5.pdf2.03 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.