Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16612
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | م.م. عثمان حسين علي, أ.د. زهرة موسى جعفر | - |
dc.date.accessioned | 2025-08-22T20:48:39Z | - |
dc.date.available | 2025-08-22T20:48:39Z | - |
dc.date.issued | 2025 | - |
dc.identifier.issn | Advantages of acceptance | - |
dc.identifier.uri | http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16612 | - |
dc.description.abstract | هدف البحث الحالي الى تعرف : التفكير التقييمي لدى مديري المدارس، والفروق ذات الدلالة الاحصائية في التفكير التقييمي لدى مديري المدارس بحسب متغير الجنس (ذكور – اناث)، وتكونت عينة البحث من (400) مدير ومديرة من مديري المدارس في المديرية العامة للتربية في ديالى اختيرت بالطريقة العشوائية الطبقية ذات الأسلوب المتناسب، ولتحقيق أهداف البحث الحالي تم الاعتماد على مقياس ماكينتوش واخرون (Mcintosh et al,2020) وقام الباحثان بترجمته الى اللغة العربية وفق الطريقة الراجعة لهامبلتون واخرون (2005)، وتم التحقق من صدق الترجمة، وكذلك تم التحقق من الصدق الظاهري وصدق البناء للأداة، والتحقق من ثبات المقياس بطريقتين، طريقة الاختبار وإعادة الاختبار والتي بلغ فيها معامل الثبات (0.82)، وطريقة الفا كرونباخ التي بلغ فيها معامل الثبات (0.895)، وتكون المقياس بصيغته النهائية من (18) فقرة موزعة على ثلاث مجالات وهي (طرح اسئلة مدروسة والبحث عن البدائل، وصف وتوضيح التفكير، الايمان بالتقييم وممارسته)، وتم أستعمال الوسائل الاحصائية الاتية لمعالجة البيانات (الاختبار التائي لعينتين مستقلتين، والاختبار التائي لعينة واحدة، ومعامل أرتباط بيرسون، ومعامل الفا كرونباخ) وإشارت النتائج إلى أن عينة البحث يوجد لديهم تفكير تقييمي قياسًا بالمتوسط الفرضي للمقياس وأنه لاتوجد هناك فروق ذات دلالة احصائية في التفكير التقييمي لدى عينة البحث بحسب متغير الجنس (ذكور – اناث) وخرج البحث الحالي بعدد من التوصيات والمقـترحات . | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | جامعة ديالى/ كلية التربية للعلوم الإنسانية | en_US |
dc.relation.ispartofseries | العدد 104;المجلد الثاني | - |
dc.subject | التفكير التقييمي | en_US |
dc.title | التفكير التقييمي لدى مديري المدارس | en_US |
Appears in Collections: | مجلة ديالى للبحوث الأنسانية / Diyala Journal for Human Researches |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.