Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16633
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | م .م حسام سعد ناجي, أ . د هيثم احمد علي الزبيدي | - |
dc.date.accessioned | 2025-08-24T21:33:41Z | - |
dc.date.available | 2025-08-24T21:33:41Z | - |
dc.date.issued | 2025 | - |
dc.identifier.issn | Advantages of acceptance | - |
dc.identifier.uri | http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16633 | - |
dc.description.abstract | يهدف البحث التعرف الى الرشاقة الشخصية لدى تدريسي الجامعة ، والفروق ذات الدلالة الاحصائية في الرشاقة الشخصية لدى تدريسي الجامعة تبعا لمتغير الجنس ( ذكور ، اناث) والتخصص( علمي ، انساني) و تكونت العينة من (400) تدريسي وتدريسية من جامعة ديالى بعد ان تم اختيارها بالطريقة الطبقية العشوائية .ولتحقيق اهداف البحث قام الباحثان ببناء مقياس الرشاقة الشخصية وفق انموذج ل (Raji Sivaraman and Michel Rakaka 2017)) (أنموذج الرشاقة الشخصية PALHT ) الذي عرفها (القدرة على التوافق بيسر وتلقائية وسرعة مع التغير في الأولويات والأفكار والطرائق ) وتالف المقياس من (21) فقرة وتم التحقيق من الخصائص السيكومترية من الصدق الظاهري وصدق البناء ومن ثباته حيث بلغ معامل الثبات بطريقة الفا كرونباخ (0.80) وبطريقة اعادة الاختبار (0،82)، وبعد معالجة البيانات البحث احصائيا باستعمال الحقيبة الاحصائية (Spss) لكل من ( الاختبار التائي لعينة واحدة ، والاختبار التائي لعينتين مستقلتين ، ومعامل الارتباط بيرسون ومعادلة الفا كرونباخ ) توصل الباحث الى النتائج الاتية : ان افراد عينة البحث لديهم رشاقة شخصية قياسا بالمتوسط النظري للمقياس ، لا توجد فروق دال احصائيا تبعا لمتغير الجنس والتخصص في الرشاقة الشخصية ، وفي ضوء هذه النتائج خرج الباحث بمجموعة من التوصيات والمقترحات . | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | جامعة ديالى/ كلية التربية للعلوم الإنسانية | en_US |
dc.relation.ispartofseries | العدد 104;المجلد الثاني | - |
dc.title | الرشاقة الشخصية لدى تدريسي الجامعة | en_US |
Appears in Collections: | مجلة ديالى للبحوث الأنسانية / Diyala Journal for Human Researches |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.