Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16647
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | أ . د نور جبار توفيق, م.م عمر ثامر حسن | - |
dc.date.accessioned | 2025-08-27T20:11:16Z | - |
dc.date.available | 2025-08-27T20:11:16Z | - |
dc.date.issued | 2025 | - |
dc.identifier.issn | Advantages of acceptance | - |
dc.identifier.uri | http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16647 | - |
dc.description.abstract | يهدف البحث الحالي للتعرف على : 1ـ التعرف على مستوى الاحتراف الوظيفي لدى مدرسي ومدرسات المرحلة الثانوية ؟ 2ـ التعرف على دلالة الفروق الاحصائية في الاحتراف الوظيفي حسب متغير الجنس لكلا الجنسين للمرحلة الثانوية . ولتحقيق أهداف البحث قام الباحثان ببناء مقياس الاحتراف الوظيفي المتكون (24) فقرة وحسب مجالات النظرية الاربعة للعالم (Richard beale,2010) وتم التحقق من صلاحية خصائص المقياس (السايكومترية ) بعد عرضه على عدد من المحكمين ذوي الاختصاص والخبرة في مجال علم النفس التربوي وطبق المقياس على عينة البحث البالغة(400) مدرس ومدرسة في قضاء بلدروز /مديرية تربية ديالى و باستخدام طريقة الطبقية ذات التوزيع المتناسب وحسب معامل الثبات بطريقة ( ألفاكرونباخ) وكانت (0.89 ) وبطريقة أعادة الاختبار بعد مدة (15) يوم كان معامل الثبات (0.78) . وبعد جمع البيانات ومعالجتها احصائيا باستعمال الحقيبة الاحصائية (Spss) لكل من (الاختبار التائي لعينة واحدة والاختبار التائي لعينتين مستقلتين ومعامل لارتباط بيرسون ومعادلة ألفاكرونباخ ) توصل الباحثان الى النتائج التالية :ـ 1ـ ان افراد عينة البحث لديهم احتراف وظيفي قياسا بالمتوسط النظري للمقياس . 2ـ لا توجد فروق دالة احصائيا تبعا لمتغير الجنس والتخصص في الاحتراف الوظيفي . وفي ضوء هذه النتائج خرج الباحثان بمجموعة من التوصيات والمقترحات . | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | جامعة ديالى/ كلية التربية للعلوم الإنسانية | en_US |
dc.relation.ispartofseries | العدد 104;المجلد الثاني | - |
dc.title | الاحتراف الوظيفي لدى مدرسي ومدرسات المدارس الثانوية في قضاء بلدروز | en_US |
Appears in Collections: | مجلة ديالى للبحوث الأنسانية / Diyala Journal for Human Researches |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.