Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16649
Title: الصلابة الاكاديمية وعلاقتها بقوة التحمل النفسي لدى مدرسي الملاك الجديد
Authors: م . م سحر خالد وهيب, ا . م. د عقيل نجم عبد
Keywords: الصلابة الاكاديمية , قوة التحمل النفسي , مدرسي الملاك الجديد
Issue Date: 2025
Publisher: جامعة ديالى/ كلية التربية للعلوم الإنسانية
Series/Report no.: العدد 104;المجلد الثاني
Abstract: استهدف البحث الحالي التعرف على الصلابة الاكاديمية وقوة التحمل النفسي لدى مدرسي الملاك الجديد وكذلك التعرف على دلالة الفروق في الصلابة الاكاديمية وقوة التحمل النفسي وفقا لمتغير الجنس(ذكور, اناث) وكذلك التعرف على طبيعة العلاقة الارتباطية بين الصلابة الاكاديمية وقوة التحمل النفسي لدى افراد العينة وتألفت عينة البحث من (200) مدرس ومدرسة من مدرسي الملاك الجديد في المدارس التابعة لمديرية تربية ديالى مركز قضاء بعقوبة اختيروا بالأسلوب الطبقي العشوائي طبقت عليهم المقاييس المعدة في هذا البحث (مقياس الصلابة الاكاديمية ومقياس قوة التحمل النفسي) من اعداد الباحثان اذ تم التحقق من الخصائص السيكومترية من صدق وثبات للمقياسين , تم تحليل البيانات احصائيا بواسطة الحقيبة الاحصائية للعلوم الاجتماعية spss واظهرت النتائج ان افراد العينة من مدرسي الملاك الجديد يتسمون بالصلابة الاكاديمية وقوة التحمل النفسي واظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في الصلابة الاكاديمية وفقا لمتغير الجنس وان هناك فروق ذات دلالة احصائية في قوة التحمل النفسي بين الذكور والاناث ولصالح الذكور كما اظهرت النتائج ان هناك علاقة ارتباطية موجبة بين الصلابة الاكاديمة وقوة التحمل النفسي لدى افراد العينة , وفي ضوء النتائج خرج الباحثان بمجموعة من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.
URI: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16649
ISSN: Advantages of acceptance
Appears in Collections:مجلة ديالى للبحوث الأنسانية / Diyala Journal for Human Researches

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
28.pdf484.57 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.