Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16653
Title: | أثر برنامج إرشادي بأسلوب التحكم المعرفي في تنمية الرشاقة المعرفية لدى طالبات الجامعة |
Authors: | آيات عبد الله احمد عدنان محمود عباس |
Keywords: | التحكم المعرفي – الرشاقة المعرفية |
Issue Date: | 10-Jan-2025 |
Publisher: | مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية |
Citation: | https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath |
Series/Report no.: | 29;2 |
Abstract: | يهدف البحث الحالي إلى بناء برنامج إرشادي بأسلوب التحكم المعرفي لتنمية الرشاقة المعرفية لدى طالبات الجامعة، ويتحدد مجتمع البحث بطالبات جامعة ديالى للدراسة الصباحية التخصص (العلمي والإنساني ) وللعام الدراسي (2023-2024). والبالغ عددهن (13064) طالبة. وقد بلغت عينة التحليل الإحصائي (400) طالبة تم اختيارهن بالطريقة الطبقية العشوائية . أما عينة البرنامج الإرشادي فقد بلغت (20) طالبة جرى اختيارهن قصديا من قسمي ( العلوم التربوية والنفسية وقسم الجغرافية) ولقد تبنت الباحثة مقياس ( الجميلي،2022 ) لقياس الرشاقة المعرفية ، الذي بناه (عبد ريه محمد، 2020) بعد أن كيفته ( الجميلي،2022 ) على طلبة الجامعة ، ويتكون من ( 20) موقفاً ولكل موقف اربع بدائل. وجرى التحقق من الخصائص الإحصائية لمواقف المقياس، وكذلك تم حساب الخصائص السيكومترية للمقياس ، ففي حساب الصدق الظاهري تم عرض المواقف على مجموعة من المحكمين في الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي و في علم النفس والقياس والتقويم وحصل على اتفاق بنسبة اكثر من(80%) وأما صدق البناء فقد تم التحقق بمجموعة من المؤشرات الإحصائية عن صلاحيته ، أما ثبات مقياس تم التحقق منه بطريقة الاختبار وإعادة الاختبار اذ بلغت ( 0,82 ) ، وكذلك تم التحقق منه بطريقة معادلة الفا كرونباخ للاتساق الداخلي أذ بلغت ( 0,79 )، فقد اعتمدت الباحثة مجموعة من الوسائل الإحصائية المناسبة لمعالجة بيانات البحث . وقد توصل البحث الحالي بأن طالبات الجامعة يُعانينَ من تدني في الرشاقة المعرفية. أما فيما يتعلق بالبرنامج فقد أثبت تأثيره في تنمية الرشاقة المعرفية لدى طالبات عينة البحث. فضلاً عن ذلك فقد خرج البحث بمجموعة من التوصيات والمقترحات |
URI: | http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16653 |
ISSN: | 1996-8752 |
Appears in Collections: | مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.