Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16654
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | زينب قاسم محمد الصالحي | - |
dc.date.accessioned | 2025-09-02T06:10:56Z | - |
dc.date.available | 2025-09-02T06:10:56Z | - |
dc.date.issued | 2025-01-10 | - |
dc.identifier.citation | https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath | en_US |
dc.identifier.issn | 1996-8752 | - |
dc.identifier.uri | http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16654 | - |
dc.description.abstract | "تحليل محتوى كتاب العلوم للصف السادس الابتدائي وفق استدلالات المنطق" هدف البحث إلى تحديد قائمة استدلالات المنطق الاستنباطية والاستقرائية المتوفرة في كتاب العلوم للصف السادس الابتدائي ، تمثل مجتمع البحث بمحتوى كتاب العلوم للصف السادس الابتدائي , الطبعة السادسة لسنة 2023 م والمتضمن خمس وحدات بواقع احدى عشر فصلا موزعة على الوحدات , اجرت لباحثة دراسة استطلاعية من خلال توزيع استبانات وثم اعداد اداة بحث اذ تضمنت استدلالات رئيسية وفرعية , تم عرض اداة البحث على مجموعة من المحكمين لايجاد صدق التحليل ثم عرض عليهم انموذج التحليل ، ولايجاد ثبات التحليل تم تحليل (۲۰) من محتوى كتاب العلوم للصف السادس الابتدائي وتم حساب نسبة ثابت التحليل باستخدام معادلة هولستي وبلغ (٠,٩5 %) ، ثم تم عرض العينة نفسها ( ۲۰%) من كتاب العلوم للصف السادس الابتدائي على محكمين اخرين ليقوما بتحليلها ، وبلغ متوسط الثبات (المحك 96 %) لمعالجة بينات البحث استخدمت الباحثة التكرارات ، والنسب المئوية و معادلة هولستي ، وايجاد ثبات التحليل بين المحللين متوسط ثبات (المحك) ، وتم القيام بتحليل محتوى كتاب العلوم للصف السادس الابتدائي كاملا كما تظهر النتائج في البحث , ومن التوصيات التي اوصت بها الباحثة هي : - تضمين كتاب العلوم بشكل خاص والمنهاج الدراسية بشكل عام بمهارات واستدلالات المنطق الاستنباطية والاستقرائية | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية | en_US |
dc.relation.ispartofseries | 29;2 | - |
dc.subject | تحليل محتوى , كتاب العلوم للصف السادس الابتدائي , استدلالات المنطق | en_US |
dc.title | تحليل محتوى كتاب العلوم للصف السادس الابتدائي على وفق استدلالات المنطق | en_US |
dc.type | Article | en_US |
Appears in Collections: | مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.