Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16660
Title: | أثر استراتيجية عقود التعلم في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط في قواعد اللغة العربية |
Authors: | رفل صبار سعيد العباسي بتول فاضل جواد المجمعي |
Keywords: | عقود التعلم ، تحصيل ، طلاب الصف الثاني المتوسط قواعد اللغة العربية . |
Issue Date: | 10-Jan-2025 |
Publisher: | مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية |
Citation: | https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath |
Series/Report no.: | 29;2 |
Abstract: | يهدف البحث الحالي إلى معرفة ( أثر استراتيجية عقود التعلم في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط في قواعد اللغة العربية )؛ ولتحقيق هدف البحث الحالي صاغتا الباحثتان الفرضيتين الصفريتين الآتية: - لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0,05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون قواعد اللغة العربية على وفق ستراتيجية عقود التعلم ومتوسط درجات طلاب المجموع الضابطة الذين يدرسون قواعد اللغة العربية على وفق الطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيل البعدي. اتبعت الباحثتان المنهج التجريبي ذا الضبط الجزئي الملائم لبحثهم ، المتكون من مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة، وباستعمال الوسائل الإحصائية الآتية: (الاختبار التائي لعينتين مستقلتين، ومربع (كا2) ، ومعامل الصعوبة، ومعامل التمييز، وفعالية البدائل المخطوءة، معامل كيودر ريتشاردسون (٢٠) ، وحجم الأثر كوهين). في ضوء نتائج البحث الحالي أستنتجت الباحثتان : أن اعتماد ستراتيجية عقود التعلم تمكن الطلاب من القدرة العقلية على ربط المعلومات السابقة والأفكار الجديدة وتحصيلهم الدراسي ، وقد أوصت الباحثتان : تدريب مُدرسي ومُدرسات اللغة العربية على استعمال ستراتيجية عقود التعلم لما لها من دورٍ فعالٍ في التدريس، واطلاع المشرفين والمتخصصين على ستراتيجية عقود التعلم ، واستكمالًا لهذا البحث الحالي اقترحت الباحثتان : إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية فرع أخر من فروع اللغة العربية كالأدب ، والبلاغة ، والتعبير. |
URI: | http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16660 |
ISSN: | 1996-8752 |
Appears in Collections: | مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.