Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16661
Title: | اثر استراتيجية النمذجة في تنمية التفكير المنظومي لدى طلاب الصف الخامس الادبي في مادة التاريخ |
Authors: | عـلي متـعـب عــمران |
Keywords: | استراتيجية النمذجة، التفكير المنظومي، مادة التاريخ |
Issue Date: | 10-Jan-2025 |
Publisher: | مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية |
Citation: | https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath |
Series/Report no.: | 29;2 |
Abstract: | يهدف البحث الحالي التعرف أثر استراتيجية النمذجة في تنمية التفكير المنظومي لدى طــلاب الـصف الخامس الادبي في مادة التاريخ. اذ استعمل الباحث تصميما تجريبياً ذا ضبط جزئي لمجموعتين تجريبية و ضابطة باختبارين قبلي وبعدي، وقد مثلت عينة البحث (60) طالب مقسمه على مجموعتي البحث بواقع (30) طالب للمجموعة، كافأ الباحث بين مجموعتي البحث بالمتغيرات ( تحصيل دراسة الوالدين و العمر محسوبا بالشهور للطلاب و درجات مادة التاريخ النهائية للكورس الثاني للعام(2021-2022) و درجات اختبار الذكاء و درجات مقياس التفكير المنظومي القبلي) ، واداة البحث استعمل اختبار التفكير المنظومي للسراي(2015) المتضمن (40) فقرة ولكل فقرة خمسة بدائل للإجابة ( دائما ، غالبا ، احيانا ، نادرا ، ابدا) ، تم التأكد من صدق وثباتها اداة البحث، استعمل الباحث اختبار (T-test) لعينتين مستقلتين متساويتين العدد ، واختبار (T-test) لعينتين مترابطتين ، وقد بينت نتائج التطبيق البعدي لاختبار التفكير المنظومي تفوق طلاب المجموعة التجريبية على طلاب المجموعة الضابطة ونمو التفكير المنظومي لدى طلاب المجموعة التجريبية ، وبناء على نتائج البحث اوصى الباحث باستعمال أستراتيجية النمذجة من قبل المدرسين لأنها اثبتت فاعليتها في تنمية التفكير المنظومي، واستكمالا للبحث أقترح اجراء دراسات اخرى عن اثر استراتيجية النمذجة على متغيرات التفكير الاستدلالي او التفكير التأملي. |
URI: | http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16661 |
ISSN: | 1996-8752 |
Appears in Collections: | مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.