Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16676
Title: خلق التحدي الذاتي لدى طلبة الجامعة
Authors: نور محمد حسين الجبوري
Keywords: التحدي الذاتي، النظرية، الدوافع
Issue Date: 10-Jan-2025
Publisher: مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية
Citation: https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath
Series/Report no.: 29;2
Abstract: يهدف البحث الى التعرف على : 1- مستوى التحدي الذاتي لدى طلبة الجامعة . 2- دلالة الفرق في ابتكار التحدي الذاتي على وفق متغيري (الجنس، التخصص). مجتمع البحث : يتكون مجتمع هذا البحث من طلبة جامعة ديالى لكلا الجنسين (ذكور، اناث) والتخصص (علمي ،انساني)من طلبة الدراسات الاولية الصباحية للعام الدراسي (2024ـ 2025) اذ بلغ (20226) طالبا وطالبة موزعين بحسب التخصص والجنس فقد بلغ عدد الطلبة الذكور للتخصص العلمي (4154) طالباً وعدد الطلبة من الاناث لتخصص العلمي (4871) طالبة اما التخصص الانساني للذكور فقد بلغ (4042) طالباً في حين بلغ عدد الاناث في التخصص الانساني (7159) طالبة ، ويتضمن هذا المجتمع للبحث كل المفردات الظاهرة التي يقوم بدراستها. عينة البحث: يستخدم العينة، الباحث لأنه من المعقد دراسة المجتمع بأكمله. (الكبيسي، 2007 : 217) ، و هي المجموعة التي تجمع البيانات عليها في الدراسة، والتي يتم اختيارها من مجتمع الدراسة لتمثل هذا المجتمع في البحث محل الدراسة. أدوات البحث: وتحقيقاً لأهداف البحث فقد قامت الباحثة ببناء مقياس التحدي الذاتي (وفق نظرية التحدي الذاتي 2022) المتضمن (21( فقرة وتم استخراج الصدق ,والثبات له وتطبيقه على عينة بلغت (200) طالبا وطالبة تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية من طلبة الجامعة للدراسة الصباحية للعام الدراسي (2024 - 2025) موزعين بالتساوي على وفق متغير الجنس، ومن كلا التخصصين (إنساني – علمي) وتم التحقق من الصدق البناء وصدق الظاهري ومن ثبات المقياس بطريقتين إعادة الاختبار وبلغ معامل الثبات (0.90)، في حين بلغ معامل ثبات الاداة بطريقة الفا كرونباخ (91، 0) ، وباستعمال الحقيبة الإحصائية (SPSS)، كوسائل إحصائية للتوصل الى النتائج: وفد تبين ان طلبة الجامعة يتمتعون بالتحدي الذاتي و يوجد فرق ذات دلالة إحصائية في قياس التحدي الذاتي وفق متغيري الجنس (ذكور، اناث) وفي ضوء نتائج البحث خرج بعدد من التوصيات والمقترحات. 1. أن طلبة الجامعة لديهم التحدي الذاتي. 2. يوجد فرق ذات دلالة إحصائية في مستوى التحدي الذاتي تبعا لمتغيري الجنس ولصالح الإناث ولا توجد فرق ذات دلالة إحصائية بحسب التخصص. واستكمالاً للجوانب المتعلقة بالبحث، فقد خرج البحث ببعض من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات إذ إن التحدي الذاتي موجود لدى عينة البحث، أظهرت النتائج بوجود فرق في التحدي الذاتي لدى عينة البحث تبعا لمتغير الجنس ولصالح الإناث
URI: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16676
ISSN: 1996-8752
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
18.pdf988.84 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.