Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16677
Title: | الرشاقة المعرفية وعلاقتها بالتفكير التدبري لدى طلبة معاهد الفنون الجميلة |
Authors: | ضمياء إبراهيم محمد الخزرجي |
Keywords: | الرشاقة المعرفية، التفكير التدبري، طلبة معاهد الفنون الجميلة |
Issue Date: | 10-Jan-2025 |
Publisher: | مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية |
Citation: | https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath |
Series/Report no.: | 29;2 |
Abstract: | يهدف البحث الحالي الى التعرف على مستوى الرشاقة المعرفية والتفكير التدبري لدى طلبة معاهد الفنون الجميلة، ومعرفة العلاقة الارتباطية بين الرشاقة المعرفية والتفكير التدبري، ودلالة الفروق بين الجنسين (ذكور- إناث) للمتغيرين، ولتحقيق اهداف البحث الحالي قامت الباحثة بتبني مقياس (كاظم، 2024) للرشاقة المعرفية، وبناء مقياس التفكير التدبري وفق نموذج سنايدر (2002 Snyder,) وابعاده الثلاثة التي حددها وهي (المثابرة والاصرار، القوة التصميمية الموجهة نحو الهدف، تأييد الحديث الذاتي للتفكير)، وقد تحققت الباحثة من خصائص المقياسين السايكومترية إذ تم استخراج الصدق الظاهري والثبات للمقياسين، كما استخرجت الباحثة الصدق البنائي لمقياس التفكير التدبري، وكان بصورته النهائية مكون من (36) فقرة، وقد طبق المقياسين على عينة البحث الاساسية البالغة (200) طالب وطالبة، اختيروا بالطريقة العشوائية المتساوية من طلبة معهد الفنون الجميلة ديالى، وبعد تحليل البيانات ومعالجتها إحصائياً باستخدام الوسائل الإحصائية الآتية: الاختبار التائي لعينة واحدة ولعينتين مستقلتين، ومعامل ارتباط بيرسون، توصل البحث الحالي، بان طلبة معاهد الفنون الجميلة لديهم مستوى مرتفع من الرشاقة المعرفية، والتفكير التدبري، ويوجد فرق دال إحصائيا بين الذكور والإناث في الرشاقة المعرفية ولصالح الذكور، ويوجد فرق دال إحصائيا بين الذكور والإناث في مستوى التفكير التدبري، ولصالح الاناث، كما اظهرت النتائج بان هناك علاقة ارتباطية موجبة بين الرشاقة المعرفية والتفكير التدبري |
URI: | http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16677 |
ISSN: | 1996-8752 |
Appears in Collections: | مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.