Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16678
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorسماء ابراهيم عبدالله-
dc.date.accessioned2025-09-15T06:46:13Z-
dc.date.available2025-09-15T06:46:13Z-
dc.date.issued2025-01-10-
dc.identifier.citationhttps://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfathen_US
dc.identifier.issn1996-8752-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16678-
dc.description.abstractيعد المنهج البنائي نظرية تفصح عن طريقة بناء المعارف في البنية المعرفية للطالب عندما تصل اليها المعلومات عن طريق الخبرة والتجربة ، لذا حاولت الباحثة من خلال البحث التعرف على واقع ممارسة مدرسي الاحياء للمرحلة المتوسطة لمبادئ النظرية البنائية من وجهة نظر مشرفي المادة ، اذ بلغ مجتمع البحث (34) مشرف ومشرفة في اختصاص الاحياء تم اختيارهم من ست مديريات تربية في محافظة بغداد ثلاثة منهم من جانب الرصافة وثلاثة من جانب الكرخ ، طبق عليهم اداة البحث المتمثلة بالاستبانة لمعرفة واقع ممارسة مبادئ النظرية البنائية لدى مدرسات الاحياء في المرحلة المتوسطة من قبل مشرفي الاختصاص، اعدت فقرات الاستبيان التي تغطي المبادئ الاساسية للنظرية البنائية وبذلك تكونت الاداة من (41) فقرة تمثل مجمل المبادئ العامة للنظرية البنائية ، تم ايجاد صدق الاداة وثباتها وباستعمال الوسائل الاحصائية المناسبة من الوسط الحسابي والانحراف المعياري والوزن المئوي للحكم على واقع الممارسة توصلت الباحثة الى نتائج البحث الى ان مستوى ممارسة مدرسين ومدرسات مادة الاحياء في المرحلة المتوسطة لمبادئ النظرية البنائية كانت بدرجة قليلة، وهذه النتيجة ليست بالمستوى المأمول لتحقيق مخرجات تعليمية تتصف بالكفاءة والجودة العالية وان بعض مبادئ النظرية درست بدرجة متوسطة والبعض الاخر جاء بمستوى ممارسة قليلen_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherمجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسيةen_US
dc.relation.ispartofseries29;2-
dc.subjectممارسة مدرسي الاحياء ، النظرية البنائية ، مشرفي المادةen_US
dc.titleواقع ممارسة مدرسي الاحياء في المرحلة المتوسطة لمبادئ النظرية البنائية من وجهة نظر مشرفي المادةen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
20.pdf1.14 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.