Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16719
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorاسراء عدنان عبد الله-
dc.date.accessioned2025-10-23T05:24:50Z-
dc.date.available2025-10-23T05:24:50Z-
dc.date.issued2025-01-09-
dc.identifier.citationhttps://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfathen_US
dc.identifier.issn1996-8752-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16719-
dc.description.abstractيهدف البحث الى معرفة اثر استراتيجية قائمة على التفكير الجانبي في تحصيل الادبي لدى طالبات الخامس اعدادي وبلغت عينة البحث من (31) طالبة للمجموعة التجريبية التي تدرس مادة الادب والتي تمثلها شعبة (ب) و(31) طالبة للمجموعة الضابطة التي تدرس المادة نفسها وفق الطريقة الاعتيادية والتي تمثلها شعبة (أ) ولتحقيق هدف البحث اختارت الباحثة التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي واختبارا بعديا وقد اجريت عملية التكافؤ بين مجموعتي البحث من المتغيرات الاتية: العمر الزمني ،درجات الطالبات في مادة الادب للفصل الدراسي الاول، التحصيل الدراسي للوالدين ،ومن ثم قامت الباحثة بأعداد الخطط التدريسية للموضوعات الداخلة ضمن. التجربة ،واظهرت النتيجة تفوق استراتيجية التفكير الجانبي على الطريقة الاعتيادية في ضوء النتائج التي توصلت اليها الباحثة اوصت التأكيد على استخدام الاستراتيجيات الحديثة في التدريس. وامتدادا لهذا البحث اقترحت الباحثة اجراء دراسات مماثلة للدراسة الحالية في مراحل وصفوف دراسية اخرى في فروع اللغة العربيةen_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherمجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسيةen_US
dc.relation.ispartofseries29;3-
dc.subjectأثر، التفكير الجانبي، التحصيل ، صف الخامس الاعداديen_US
dc.titleأثر استراتيجية قائمة على التفكير الجانبي في التحصيل الادبي عند طالبات الصف الخامس الادبيen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
4.pdf1.16 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.