Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16721| Title: | أثر وحدة تعليمية وفقا لأسلوب التعلم التعاوني في التحصيل المعرفي لمادة الكيمياء عند طلاب الصف الرابع العلمي |
| Authors: | زيد نادم سكندر |
| Keywords: | التعلم التعاوني ، التحصيل المعرفي ، الكيمياء ، الرابع العلمي |
| Issue Date: | 9-Jan-2025 |
| Publisher: | مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية |
| Citation: | https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath |
| Series/Report no.: | 29;3 |
| Abstract: | هدف البحث الحالي الى التعرف على أثر وحدة تعليمية لأسلوب التعلم التعاوني في التحصيل المعرفي لمادة الكيمياء عند طلاب الصف الرابع العلمي. ولتحقيق هدف البحث وضعت الفرضية الصفرية الآتية : " لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05 ) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون وفقا لأسلوب التعلم التعاوني ، ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون بالطريقة الاعتيادية في اختبار التحصيل النهائي". اجرى البحث على طلاب الصف الرابع العلمي في اعدادية المشكاة المختلطة، وقسمت العينة على مجموعتين ( تجريبية وضابطة). تم إجراء التكافؤات باستخدام مجموعة من المتغيرات (اختبار المعلومات السابقة في مادة الكيمياء، ودرجات مادة الكيمياء للفصل الدراسي الأول للعام الدراسي (2024 ــ 2025). تم تدريس المجموعة التجريبية بالتعلم التعاوني، اذ بلغ عدد طلبتها ( 14) طالبا وطالبة، وبلغ عدد طلبة المجموعة الضابطة ( 14 ) طالبا وطالبة درست بالطريقة الاعتيادية . تم إعداد مستلزمات البحث، والتي شملت تحديد المادة العلمية، وصياغة الأهداف السلوكية، وإعداد الخطط التدريسية اليومية لطلبة مجموعتي البحث (التجريبية والضابطة). شملت أدوات البحث اختبارًا تحصيليًا في مادة الكيمياء، إذ تألف الاختبار من (25) فقرة. تم استخراج ثباته وخصائصه السايكومترية، وقد قام الباحث بتطبيق أدوات البحث بعد الانتهاء من تجربة البحث. تم تحليل نتائج البحث بعد إتمام التجربة باستخدام برنامج الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS). أظهرت نتائج الدراسة تفوق الطلاب في المجموعة التجريبية في الاختبار التحصيلي لمادة الكيمياء. وفي ضوء هذه النتائج اقترحت عدة استنتاجات أبرزها : أثر التعلم التعاوني في التحصيل المعرفي لمادة الكيمياء عند طلاب الصف الرابع العلمي، إذ إن التدريس من خلال التعلم التعاوني يتيح للمعلم دورًا إيجابيًا بعيدًا عن أسلوب التلقين. واوصى الباحث عدد من التوصيات اهمها : حث مدرسي العلوم، وخاصة مدرسي الكيمياء، على استخدام التعلم التعاوني كأحد الاسلوب الحديثة في التعليم، حيث يساهم هذا الأسلوب في تحقيق العديد من أهداف تدريس الكيمياء. فضلا عن توجيه مدرسي العلوم إلى اعتماد أساليب تدريس ترتبط بنشاطات الطلاب، مما يعزز من دور الطالب ويجعله نشطًا وفاعلًا في العملية التعليمية. وفي إطار استكمال البحث الحالي، يقترح الباحث إجراء دراسات تعتمد على التعلم التعاوني في تدريس مراحل ومواد دراسية مختلفة، علاوة عن استكشاف متغيرات دراسية أخرى. |
| URI: | http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16721 |
| ISSN: | 1996-8752 |
| Appears in Collections: | مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.