Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16724
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorزينب عبد الرحيم حاتم-
dc.contributor.authorايمن عبد العزيز كاظم-
dc.contributor.authorبيداء عبد الخالق سلمان-
dc.date.accessioned2025-10-23T05:37:10Z-
dc.date.available2025-10-23T05:37:10Z-
dc.date.issued2025-01-09-
dc.identifier.citationhttps://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfathen_US
dc.identifier.issn1996-8752-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16724-
dc.description.abstractيهدف البحث الحالي إلى دراسة تجريبية لتقييم تأثير توظيف استراتيجية شريط الذكريات على معالجة المعلومات لدى طلاب المرحلة الثانوية في قواعد اللغة ولتحقيق هدف البحث طبقت الباحثة تجربتها على عينة من طلاب الصف الثاني متوسط تمثلت في شعبتين بلغ عددهم (75) طالباً من طلاب الصف الثاني متوسط وبعدها أعدّت الباحثة خططاً تدريسية على وفق استراتيجية شريط الذكريات الى طلاب المجموعة التجريبية ، وعلى وفق خطوات الطريقة الاعتيادية (الاستقرائية) الى طلاب المجموعة الضابطة عرضت انموذجين منها على الخبراء والمتخصصين لبيان مدى صلاحيتها. ، وبعد تحليل نتائج إجابات طلاب العينة ومعالجتها إحصائياً باستعمال الوسائل الاحصائية المناسبة ، وجدت أن فقرات الاختبار جميعها صالحة ، ولحساب ثبات الاختبار فقد استعمل طريقة التجزئة النصفية التي عولجت بياناتها باستعمال معامل ارتباط بيرسون، وبعد إنهاء التجربة التي استمرت فصلاً دراسياً كاملاً ، طبق الاختبار التحصيلي البعدي على طلاب مجموعتي البحث ، وبعد يوم طبقت الباحثة اختبار (فيينا) اختبار معالجة المعلومات. وبعد تحليل نتائج إجابات الطلاب ومعالجتها إحصائياً باستعمال الوسائل الاحصائية الملائمة ظهر الآتي : 1- وجود فرق ذي دلالة احصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط تحصيل طلاب مجموعتي البحث الذين درسوا قواعد اللغة العربية باستعمال شريط الذكريات ولمصلحة المجموعة التجريبية. 2- وجود فرق ذي دلاله احصائية عند مستوى (0,05) بيت متوسط تحصيل طلاب مجموعتي البحث في اختبار معالجة المعلومات (اختبار فيينا) ولمصلحة المجموعة التجريبية. وفي ضوء نتائج البحث استنتجت الباحثة أن توظيف استراتيجية شريط الذكريات في تدريس قواعد اللغة العربية يسهم في زيادة دافعية الطلاب نحو المادة وانتباههم ، وأوصت بضرورة استعمال إستراتيجيات التدريس الأخرى في تدريس مادة قواعد اللغة العربية ، واقترحت إجراء دراسات مماثلة للدراسة الحالية على التحصيل في مراحل دراسية مختلفة.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherمجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسيةen_US
dc.relation.ispartofseries29;3-
dc.subjectشريط الذكريات , طلاب المرحلة الثانوية , الصف الثاني المتوسطen_US
dc.titleدراسة تجريبية لتقييم تأثير توظيف استراتيجية شريط الذكريات على معالجة المعلومات لدى طلاب المرحلة الثانويةen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
9.pdf1.28 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.