Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16725| Title: | أثر نموذج ادي- شاير البنائي في اكساب طلاب الصف الاول المتوسط مهارات التفكير التأريخي |
| Authors: | فارس وشاح احمد |
| Keywords: | ادي وشاير_ المهارات_ التاريخ _المرحلة المتوسطة |
| Issue Date: | 9-Jan-2025 |
| Publisher: | مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية |
| Citation: | https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath |
| Series/Report no.: | 29;3 |
| Abstract: | هدفت الدراسة الى التعرف على اثر نموذج ادي-شاير البنائي باكساب طلاب الصف الاول المتوسط مهارات التفكير التأريخي. تألفت عينة الدراسة من ستون من طلاب الاول المتوسط تم اختيارهم قصديا من ثانوية (النضال وثانوية علي الوردي) للعام الدراسي (2022/2023). ثم بالأسلوب العشوائي البسيط قسمها الباحث الى مجموعتين متكافئتين حيث تكونت الاولى تجريبية من (30)طالبا درست مادة الاجتماعيات على وفق نموذج ادي وشاير, والثانية ضابطة تكونت من (30) طالبا درست المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية, ولتحقيق هدف الدراسة واختبار فرضيته تطلب ذلك اداة اختبار لمهارات التفكير وتم اعداده من قبل الباحث وتكون بصيغته النهائية من(4) فقرات مقالية محددة الاجابة, واتسم الاختبار بصدق المحتوى والخصائص فضلا عن استخراج ثباتة بأسلوبين المطابقة والتجزئة النصفية وبلغت قيمته (0,83) وقد تحقق ايضا الباحث من الصدق المنطقي للاختبار واستخراج القوة التمييزية لفقراته فضلا عن حساب ثباته بالطريقة البيانية من خلال تطبيق معادلة الفاكرونباخ وبلغت نسبة(0,84),وبعد ذلك نفذ الباحث تجربته بنفسه, اعتبارا من (1/11/2022) ولغاية (31/12/2022) وبمعدل ثلاثة دروس اسبوعيا تماشيا مع ظروف المدارس الثانوية. ثم طبق ادات الدراسة بعديا يومي الاثنين والاحد الموافقين (5-10/1/2023)على التوالي. بعدها صحح الباحث استجابات افراد عينة الدراسة بموجب مفتاح التصحيح لاختيار المهارات. ثم حلل البيانات احصائيا باستخدام الاختبار التائي لعينتين مستقلتين متساويتين العدد حيث توصل إلى النتيجة الآتيه: يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي تحصيل أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة لمادة التاريخ، ولصالح التجريبية وفي ضوء النتائج خرج الباحث بعدد من الاستنتاجات منها: إمكانية تطبيق أنموذج ادي شاير في تدريس مادة التاريخ، وفاعليته في تنمية مهارات التفكير التأريخي لدى طلاب الصف الاول المتوسط، كما أوصى بعدد من التوصيات للمسؤولين عن التعليم في وزارة التربية بضرورة تدريس مدرسي ومدرسات مادة التاريخ على هذا الأنموذج. |
| URI: | http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16725 |
| ISSN: | 1996-8752 |
| Appears in Collections: | مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.