Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16727
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorصفاء الدين عبد الكريم حسن-
dc.contributor.authorفالح عبد الحسن عويد الطائي-
dc.date.accessioned2025-10-23T05:42:40Z-
dc.date.available2025-10-23T05:42:40Z-
dc.date.issued2025-01-09-
dc.identifier.citationhttps://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfathen_US
dc.identifier.issn1996-8752-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16727-
dc.description.abstractيهدف البحث الى التعرف على اثر استراتيجية (بطاقة المفهوم) في اكتساب المفاهيم العلمية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ، و في ضـوء هدف البحث صاغ الباحث الفرضية الصفرية الاتيـة: "لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الذين درسوا مادة العلوم على وفق استراتيجية بطاقة المفهوم وبين متوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة الذين درسوا المادة نفسها على وفق الطريقة الاعتيادية في اكتساب المفاهيم العلمية لمادة العلوم". اعتمد الباحث التصميم التجريـبي ذات الضبط الجزئي لمجموعتين متكافئتـين ولتحقيق هـدف البحث اختيرت عينة عشوائية متكونة من (68) تلميذ من (مدرسة هبهب الابتدائية) وزعوا عشوائياً الى مجموعتين ضابطة (35) تلميذ وتجريبية بواقع (33) تلميذ ، وكوفئت مجموعتي البحث بالمتغيرات (العمر الزمني، الذكاء - رافن، درجات تحصيل العام السابق، المعلومات السابقة، تحصيل الوالدين)، اجري البحث ضمن الفصل الاول من العام الدراسي (2024- 2025)م ، وحدد الباحث الفصول (الستة الاولى) من مادة العلوم للصف الخامس الابتدائي، وصاغ منها الاهداف السلوكية البالغة (164) هدفاً سلـوكياً مصنفة وفقا لمستويات بلوم الستة التي اعتُمدت في البحث الحالي و (12) مفهوم رئيسي و(85) مفهوماً ثانوياً واعدت (24) خطة دراسة لكـلا المجموعتين. تكونت أداة البحث من اختبار اكتساب المفاهيم العلمية مـكون من (36) فقرة، وتم التحقق من صدقه وثباته و تم استخدام الوسائل الاحصائية (معادلة كيودر- ريتشارد-20، معامل الصعوبة والسهولة والتمييز وفاعلية البدائل الخاطئة ومعادلة ايتا والاختبار التائي). وبعد ان طبق الباحث التجربة التي دامت لمدة (8 اسابيع تقريبا) طبقت اداة البحث بصورتها النهائية على عينة البحث، و توصلت النتائج الى تفوق المجمـوعة التجريبية عـلى الضابطة في اختبار اكتساب المفاهيم العلمية وبناءاً عـلى ذلك قـدم الباحثان عدد من الاستنـتاجات منها إِنَّ التدريس باستراتيجية بطاقة المفهوم اظهر نتائج ايجابية في اكتساب المفاهيم العلمية ،واوصى الباحثان توجيه مديريات التربية لأقامه دورات تطويرية لمعلمي مادة العلوم لغرض تزويدهم باستراتيجيات التدريس الحديثة بشكل عام وباستراتيجية بطاقة المفهوم بشكل خاص للانتفاع منها في رفع مستوى اكتساب المفاهيم العلمية واقترحا اجراء بحث لاستخدام استراتيجية بطاقة المفهوم في متغيرات أُخرى مثل (الإنجاز المعرفي، والتفكير الاستدلالي) لدى التلاميذ.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherمجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسيةen_US
dc.relation.ispartofseries29;3-
dc.subjectاستراتيجية بطاقة المفهوم، اكتساب، المفاهيم العلمية ، الصف الخامس الابتدائي.en_US
dc.titleأثر استراتيجية بطاقة المفهوم في اكتساب المفاهيم العلمية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائيen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
12.pdf1.33 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.