Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16728| Title: | أثر استخدام استراتيجية المدخل العملي في تحصيل طلبات الأول المتوسط في مادة الفيزياء |
| Authors: | أمير حمزة محمد |
| Keywords: | المدخل العملي, فيزياء الاول متوسط |
| Issue Date: | 9-Jan-2025 |
| Publisher: | مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية |
| Citation: | https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath |
| Series/Report no.: | 29;3 |
| Abstract: | هدف هذا البحث التعرف على "أثر استخدام استراتيجية المدخل العملي في تحصيل طلبة الأول المتوسط في مادة الفيزياء" واعتمد الباحث المنهج التجريبي لتحقيق هذا الهدف وتم اختيار عينة قصدية من متوسطة عجمي النذير في محافظة بغداد حيث تم اختيار طلبة الأول المتوسط في هذه المدرسة وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة وتم إعداد اختبار تحصيلي كأداة البحث تم تصميمها وفق استراتيجية التدريس بالمدخل العملي تم تطبيقها على أفراد العينة التجريبية، أما تدريس العينة الضابطة فقد تم تدريسهم وفق الطريقة الاعتيادية، وفي الاختبار القبلي قبل بداية التطبيق كانت نتائج التحصيل بين أفراد العينتين متقاربة، لكن في الاختبار البعدي تبين إن النتائج كانت لصالح العينة التجريبية وقد توصل الباحث إلى عدد من النتائج أهمها ما يلي: 1. إن التدريس (بالمدخل العملي) لطلبة الأول المتوسط في مادة الفيزياء منح الطلبة فرصة التعلم الذاتي واكتساب الخبرات والمهارات النظرية والعملية. 2. إن التدريس وفق هذه الاستراتيجية يمنح الطلبة فرص متساوية لاكتساب المهارات وزيادة التحصيل لأنها تشجع الطلبة على الممارسة العملية دون خوف أو تردد . 3. أن التدريس وفق هذه الاستراتيجية يعطي مجال للطالب في التعلم الذاتي واكتساب الخبرات عن طريق التطبيق العملي مما يؤدي الى ترسيخ المعلومات بشكل اسرع من التلقين. 4. يمكن ان يساهم التعليم العملي في فتح الافاق امام الطالب لحل مشاكله الدراسية وزيادة خبراته الحياتية. |
| URI: | http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16728 |
| ISSN: | 1996-8752 |
| Appears in Collections: | مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.