Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16729
Title: أساليب التنشئة الأسرية وعلاقتها بالصحة النفسية لدى طلاب الثانوي
Authors: جيهان زاحم محمد زكي
Keywords: أساليب التنشئة الأسرية، الصحة النفسية
Issue Date: 9-Jan-2025
Publisher: مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية
Citation: https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath
Series/Report no.: 29;3
Abstract: هدف البحث الى التعرف على اساليب التنشئة الأسرية وعلاقتها بالصحة النفسية لدى طلاب الثانوي والتعرف على درجة الصحة النفسية، حتى يستطيع الفرد أداء مهامه و واجباته الاجتماعية بأفضل وجه لابد أن يتمتع بالصحة النفسية فالأشخاص الذين يعانون من المشاكل والاضطرابات النفسية يؤثرون سلبا في ذاتهم وفي الآخرين من حولهم الأمر الذي يقف عائقا أمام إنجازاتهم وعطائهم لذلك ظهرت الحاجة إلى دراسة الصحة النفسية لوصول الفرد إلى التوافق النفسي والانسجام الاجتماعي وليشعر بالرضا والسعادة لدى افراد العينة وتكونت عينة البحث من (200) من طلاب الثانوي في محافظة ديالى وتم استخدام مقياسين اساليب التنشئة الاسرية لـ (ايرل شافر) ومقياس الصحة النفسية قامت الباحثة ببنائه وتم استخدام الوسائل الاحصائية التالية: 1- معامل ارتباط بيرسون للتعرف على العلاقة بين متغيرات الدراسة 2- والاعتماد على الحقيبة الإحصائية في استخراج معامل (الفاكرونباخ) لاستخراج الثبات 3- الاختبار التائي لعينتين مستقلتين لمقارنة المجموعتين المتطرفتين ولإيجاد تميز الفقرات 4- الانحراف المعياري لاحتساب درجة الانحراف للقيم عن المتوسط 5- احتساب التكرارات والنسبة المئوية للتحليل الوصفي لمتغيرات الدراسة. 6- الوسط الحسابي لمعرفة متوسطات درجات عينة البحث. وفي ضوء نتائج البحث يمكن استنتاج ما يلي: 1- أن افراد عينة البحث يتمتعون بصحة نفسية جيدة وقد يرجع سبب ذلك إلى اتباع التنشئة السليمة مما انعكس إيجابا على صحتهم ورفاهم النفسي 2- وجود علاقة ارتباطية بين متغيري البحث أي انه كلما كانت أساليب التنشئة الاسرية المتبعة تتوافر فيه كل عوامل التقبل والاحترام والتفاهم واشباع الحاجات انعكس إيجابا على صحة الفرد النفسية.
URI: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16729
ISSN: 1996-8752
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
14.pdf969.23 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.